مفاوضات الأردن.. مقترح أممي بفتح 6 معابر لتعز تدريجيا خلال شهر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أفادت تقارير إعلامية أمس الأحد "إن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرندبيرغ قدم إلى طرفي المفاوضات في الأردن في ختام الجولة الأولى صيغة بشأن فتح الطرق الرئيسة لمحافظة تعز في محاولة لإنهاء ما يمثل حصار على المحافظة منذ سنوات".

وحسب قناة العربية السعودية فإن صيغة المبعوث الدولي تنص على فتح 6 طرق لتعز تدريجيا خلال شهر، وتضمن المقترح آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت ثلاثة أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين.

والخميس الفائت بدأت المفاوضات في العاصمة الأردنية عمان بين فريق الحكومة اليمنية وفريق الحوثيين في إطار استكمال مقترح الهدنة الأممية التي أعلن عنها في أول أبريل الماضي، بهدف فك الحصار عن المحافظة التي تضم 5 ملايين نسمة.

ومساء السبت أعلن الفريق الحكومي استمرار "النقاش والمشاورات في عمّان حول رفع المعاناة عن أبناء تعز وفتح الخطوط الرسمية المعروفة".

وقال رئيس الفريق البرلماني عبدالكريم شيبان في بيان"حتى هذه اللحظة (مساء السبت) ما زلنا ننتظر نتيجة الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لإقناع وفد الحوثيين بالموافقه عليها".

وظهر أعضاء الفريق الحوثي بلباس الزي العسكري ما أدى إلى موجة من الانتقادات على اعتبار عدم حسن نيتهم في مفاوضات مدنية وإنما محادثات عسكرية.

وكان المبعوث الأممي قال في بيان عقب ختام الجولة الأولية للمفاوضات "إن الاقتراح الذي يقضي بإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناء على الخيارات التي طرحت من قبل الطرفين"، داعيًا وفدي الطرفين إلى اختتام مداولاتهم بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى