​"خادم القوم سيدهم" مواطن بلحج يبادر بتشجير الطرق رغم محدودية دخله

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
خادم القوم سيدهم، مقولة تنطبق على كثير من الأشخاص الذين يقدمون خدمات جليلة للمجتمع المحيط بهم في كل وقت وزمان بأفراحهم أو أحزانهم، ومن هذه الشخصيات التي مازالت تعمل على خدمة الناس والمجتمع، المواطن نصر أحمد صلوح، في العقد السادس من العمر من أبناء قرية الشقعة بمديرية تبن في لحج.


ويعد من القلائل في مديرية تبن على وجه الخصوص ومحافظة لحج بشكل عام، ومازال يخدم الناس ومجتمعه في هذه القرية التي تعد ضمن قرى الوادي الأعظم.

ونفذ المواطن نصر صلوح منذ سنوات مبادرة تطوعية من ذات نفسه وبمساعدة بعض الشباب في تشجير الجزر الوسطية التي تفصل بين الطريق في قريته، من خلال غرس العديد من الأشجار ورعايتها لتتحول لمنظر جمالي يسر المارة في هذه الطريق دون أن تقدم أي جهة مساعدة له أو تشجعه على هذا العمل الجميل الذي يعد فخرًا لكل أبناء المنطقة.

يقول المواطن نصر قبل أن تتحول هذه الجزر الوسطية للطريق الرئيس إلى منطقة مشجرة بالعديد من الأشجار كانت سابقًا قبل سنوات منطقة قاحلة مليئة بالقمامة، فقمت بتصفية تلك المواقع من القمامة المتراكمة، وقمت بغرس بعض الأشجار بعد أن تحصلت على تلك الغرسات من إحدى المصانع القريبة من المنطقة.


وأشار إلى أنه عمل بجهد دون أي مقابل خلال أكثر من 5 سنوات في إبراز هذه المنطقة وتحويلها إلى جزر مشجرة بالعديد من الأشجار تسعد الناس.

وعلى الرغم من الظروف المادية إلا أنه كان يهتم بالأشجار ويقوم برعايتها وسقيها، حيث ينقل المياه أحيانًا من مناطق بعيدة، وأحيانا أخرى يقوم بشراء مياه من السيارات (البوز) من جيبه الخاص.


ويشير المواطن نصر إلى أنه عمل هذا العمل كصدقة جارية، ولكن عدم توفر الإمكانيات المالية له لتوفير المياه لسقي الأشجار يجعلها تتعرض للجفاف وتنتهي تلك الأشجار وهو ما يخشاه الرجل المسن.

المواطن عبدالله صالح يقول إن المواطن نصر يعد من الشخصيات التي تقدم خدماتها للمجتمع في شتى المجالات وهو مهتم بالأشجار ورعايتها حتى وصل به الأمر إلى شراء بوز المياه من جيبه الخاص على الرغم من أن راتبه التقاعدي لا يتجاوز 30 ألف ريال، مشيرًا إلى أن ما قام به نصر تعد مبادرة تطوعية تحتاج الدعم وتوفير الإمكانيات من الجهات المختصة التي يجب أن تشجع مثل هؤلاء المواطنين لأنهم عامل مساعد في تحسين الوضع البيئي في المنطقة من خلال رعايته للأشجار والاهتمام بها.

ويؤكد نبيل عوض سالم أن ما قام به المواطن نصر يعد عملًا جبارًا  لتحويل تلك الجزر القاحلة إلى مناظر جمالية  لم تصلها يد الجهات المختصة؛ بل  وصلتها يد المواطن نصر بجهوده الذاتية ودعم بسيط من أحد المصانع مطالبًا السلطة المحلية بتشجيع مثل هذه المبادرات من خلال تكريمه  ومساعدته في توفير المعدات الزراعية للاهتمام بالأشجار إضافة إلى انتظام عملية ريّ تلك الأشجار التي يهددها الجفاف.

المبادرة التي نفدها المواطن نصر صلوح تعد مبادرة إيجابية تستدعى الاقتداء بها وتعميمها من قبل الجهات المختصة ليكون المجتمع عامل مساعد في رفع مستوى الوعي بأهمية التشجير وزيادة المساحات الخضراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى