وزير الخارجية يبلغ المبعوث الأممي لليمن:فرص توسيع الهدنة تقل لعدم التزام الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد وزير الخارجية والمغتربين د.أحمد عوض بن مبارك أن"أسس الهدنة وأهدافها إنسانية في المقام الأول، وعدم الالتزام بأي من بنودها الأساسية يهدد فرص نجاحها".

وأبلغ بن مبارك بذلك المبعوث الأممي هانس جروندبرغ، خلال لقائه اليوم الاثنين في العاصمة عدن، مشددًا"حرص الحكومة على التخفيف المعاناة الإنسانية وإنجاح جهود المبعوث ومبادرتها استكمال التزاماتها المنصوصة في الهدنة بشأن وقف إطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، وأبدت مرونة عالية لإنجاح جهود المبعوث وتماسك الهدنة".

وقال"في المقابل هناك تعنت وصلف كبير من قبل الحوثيين باستمرار انتهاكاتهم وخروقاتهم للهدنة والمماطلة وتعقيد ملف فك الحصار عن تعز". وفق ما نشرته وكالة سبأ.

وأضاف: إن الحصار على تعز ضاعف المعاناة الإنسانية على ما يُقارب خمسة مليون مواطن في مناحي الحياة كافة، وكان حاضرًا في جولات المشاورات السياسية السابقة، وكان أحد البنود الرئيسة في اتفاق ستوكهولم، وعمدت حينها مليشيا الحوثي علي تسييس الملف والتهرب من الإيفاء بالتزاماتها.

وطالب بن مبارك المبعوث الأممي والمجتمع الدولي بـ"لضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية وضمان استكمال شروط وأسس الهدنة، وبالأخص ملف تعز وإيرادات ميناء الحديدة وتخصيصها لدفع رواتب موظفي القطاع العام".

وشدد "على ضرورة استخدام لغة واضحة وصارمة بشأن عرقلة الهدنة وجهود إحلال السلام في اليمن".

من جانبه أكد المبعوث الأممي أن "ملف تعز على رأس أولويات عمله، وأنه يتفهم الموقف الحكومي والشعبي بشأن ملف تعز، وأن النقاشات مازالت مستمرة وسيحرص وبدعم من المجتمع الإقليمي والدولي على استكمال شروط الهدنة ونجاحها وتمديدها "، وفقا للوكالة ذاتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى