​ملاك أراض يعتزمون رفع دعوى دستورية ببطلان قانون أراضي الدولة

> الحوطة«الأيام» هشام عطيري:

>
قال القيادي في الهيئة الإدارية لجمعية ملاك الأراضي والعقارات الخاصة بلحج صديق سليم، أمس الأثنين، إن الجمعية بصدد رفع دعوى أمام الشعبة الدستورية للطعن بعدم دستورية وبطلان قانون أراضي وعقارات الدولة رقم 21 لعام 95م الصادر بقرار جمهوري، وذلك لمخالفته دستور الجمهورية اليمنية واتفاقية الوحدة وأحكام الشريعة الإسلامية عقب العديد من الشكاوي التي تلقتها الجمعية من ملاك الأراضي والعقارات بالمحافظة.

وقال صديق سليم في تصريح لـ"الأيام" إن جمعية ملاك الأراضي والعقارات الخاصة تسعى للتعاقد مع مكتب محاماة لرفع دعوى دستورية للطعن في قانون أراضي وعقارات الدولة المخالف للدستور واتفاقية الوحدة وأحكام الشريعة الإسلامي.

وأوضح أن قانون أراضي وعقارات الدولة "يتم التعامل به في المحافظات الجنوبية فقط ولا يتم التعامل مع هذا القانون في المحافظات الشمالية باعتبار جميع أراضي الجنوب هي ملك للدولة بحسب هذا القانون الذي أثار الفتن وزعزعة أمن واستقرار المحافظات الجنوبية ويعد لغمًا يهدد بناء السلام المجتمعي في البلاد".. مشددًا على أن هذا القانون يستخدم استخدام سياسي لتحقيق مكاسب خاصة، وهو ما شكل مظالم عظمى لأبناء المحافظات الجنوبية وخاصة صغار وكبار الملاك.
وقال سليم "بهذا القانون يتم رفع البلاغ
ات للنيابات العامة من قبل هيئة الأراضي والدعاوي أمام المحاكم بحجة الاعتداء على أراضي الدولة وهي أملاك خاصة ويتم تطبيق هذا القانون وهو مخالف للدستور وإصدار أحكام تضر بحقوق الملكية".

وتابع القيادي في جمعية ملاك الأراضي والعقارات الخاصة قائلا: "إن بعض الوثائق المسجلة في المحكمة الكلية بسلطنة لحج والمعمدة في السجل المدني لجمهورية اليمن الدمقراطية ومسجل في السجل العقاري للجمهورية اليمنية لا تعترف بها تلك الجهات الحكومية ولا النيابات أو محاكم الأموال العامة وتنظر في القضايا على أنها اعتداء على أراضي الدولة وهي في الأصل أراضي خاصة لها قانونها المدني".

وطالب سليم في ختام تصريحه لـ"الأيام" مجلس القيادة الرئاسي ورئيس مجلس القضاء والنائب العام بسرعة تشكيل الشعبة الدستورية حتى يتسنّى للمواطنين الحصول على حقوقهم ووفقًا للقوانين الموافقة للدستور والشريعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى