السفير الأمريكي الجديد: أتعهد بمراجعة شاملة لكافة برامج التعاون والدفع بها إلى الأفضل

> عدن "الأيام" سبأ

>
تسلم د. رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في العاصمة عدن، أوراق اعتماد السفير الأميركي الجديد ستيفن هاريس فاجن، الذي جدد تهاني الولايات المتحدة للرئيس ومجلس القيادة بتولي السلطة في البلاد.

وعقب ذلك عقد الرئيس رشاد العليمي لقاء تشاوريًا بالسفير فاجن والمبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينج، انضم إليه نواب رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، والدكتور عبدالله العليمي، وعبدالرحمن المحرمي، وفرج البحسني.
وتطرق اللقاء إلى مستجدات الوضع على الساحة اليمنية وفرص تجديد الهدنة في ظل تعنت المليشيا الحوثية عن تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وأعرب رئيس مجلس القيادة، عن شكره للمساعي والدعم الأميركي للسلطة الشرعية، وجهود إحلال السلام والاستقرار في اليمن، والبناء على الهدنة القائمة وتهيئة الأجواء لتسوية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين، وتضمن أمن دول الجوار، وخطوط الملاحة الدولية.
وقال الرئيس إن الكرة الآن في ملعب المليشيا الحوثية بعد أن أوفى مجلس القيادة والحكومة الشرعية ببنود الهدنة كافة، وفي المقدمة فتح موانىء الحديدة واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وأشار رئيس مجلس القيادة إلى سقوط أكثر من 70 شهيدًا بينهم أطفال بنيران المليشيا خلال فترة الهدنة التي التزمت فيها القوات المسلحة بأعلى درجات ضبط النفس، على أمل أن يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغوط الكفيلة بتنفيذ البنود كافة، وكشف الطرف المعرقل.

وأكد العليمي، على أهمية إحياء الدعم الأميركي لجهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز قدرات قوات خفر السواحل، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين البلدين في هذا السياق.
وعرض رئيس مجلس القيادة، ونوابه الإصلاحات الحكومية في مجالات البنى التحتية والاقتصاد، وهيكلة القوات الأمنية والعسكرية ومكافحة غسل الأموال، إضافة إلى التدخلات الأميركية المطلوبة في هذه المجالات.

من جانبه أكد السفير الأميركي تقدير الولايات المتحدة لرئيس مجلس القيادة، والمبادرات الهامة التي قدمها المجلس من أجل انجاح الهدنة وتعزيز فرص السلام وإنهاء معاناة اليمنيين.
وتعهد السفير فاجن بالعمل على مراجعة شاملة لكافة برامج التعاون والدفع بها إلى آفاق أفضل.

في السياق عرض المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينج، جهود الوساطة الأميركية لتنفيذ الهدنة وتمديدها، والانتقال إلى مفاوضات سلام أوسع.

وأكد ليندركينج دعم الولايات المتحدة للإصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، قائلًا "إن وجود الوفد الأميركي في عدن هو خير مثال على هذا الدعم".

وتعهد هو الآخر بالعمل على حشد الدعم الإقليمي والدولي إلى جانب مجلس القيادة والحكومة الشرعية في مساعيهم لغصلاح الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن.
حضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، ووزير الخارجية د. أحمد عوض بن مبارك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى