مسؤول إغاثي بمأرب يتهم الغذاء العالمي بعرقلة صرف المساعدات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> اتهم مسؤول في قطاع الإغاثة بمأرب، برنامج الغذاء العالمي برفض تسليم حصص المستفيدين من الإغاثة، ونكث وعوده التي وعد بها خلال الاجتماع مع السلطة المحلية في المحافظة بشأن البدء في التوزيع أمس السبت.

وكان اجتماع عقد بين السلطة المحلية بمأرب ممثلة بوكيل المحافظة مسؤول ملف الإغاثة د. عبدربه مفتاح وبرنامج الغذاء العالمي ممثلاً بنائب مدير البرنامج بمكتب العاصمة عدن محمد الشيخ، الخميس الماضي، أقر بدء توزيع المساعدات الغذائية للمستفيدين ابتداء من اليوم السبت، غير أن البرنامج لم يفِ بوعوده.

وأضاف أن البرنامج لم يبدأ بالتوزيع أمس السبت، كما في الاتفاق، رغم أن "المواد الإغاثية للدورة الحالية موجودة في مخازن البرنامج منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، بينما يماطل البرنامج في توزيعها للمستفيدين".

ونسب موقع المصدر أونلاين أمس السبت إلى المسؤول الإغاثي تحذيره من أن بقاء المواد الغذائية في المخازن لكل هذه الفترة وعرقلة صرفها للمستفيدين من قبل الشركاء، يعرضها للتلف بسبب الحرارة العالية، ويثير التساؤلات حول أهداف تأخير الصرف.

وانقطعت المعونات الغذائية التي تصرف للنازحين بمأرب لثلاثة أشهر متتالية، يقول البرنامج إن أسباب ذلك شحة الدعم المقدم من الدول لبرنامج المساعدات في اليمن.

وأشار مفتاح في الاجتماع إلى ضرورة مراجعة البرنامج أداء الشركاء الذي يثير الكثير من التساؤلات والمشكلات والشكوك حول حيادية برنامج الغذاء، وتأثر قراراته بما يفرض عليه من إملاءات من قبل المليشيا بصنعاء تجاه المحافظة، خاصة مع تزايد مصادرة الكثير من المساعدات المخصصة لمأرب دون أن يكون هناك موقف واضح وعلني من البرنامج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى