بلاغ إلى النائب العام ضد حافظ معياد

> عدن «الأيام» خاص:

> باحث اقتصادي في عدن يحدد مخالفات معياد وكيف أضر بالاقتصاد الوطني
> أعلن المواطن وحيد الفودعي، الباحث الاقتصادي المعروف، تقدمه، أمس الأحد، ببلاغ إلى النائب العام للجمهورية اليمنية القاضي قاهر مصطفى علي ضد حافظ معياد، محافظ البنك المركزي السابق، في سابقة هي الأولى في اليمن لمحاسبة مسؤول حكومي كبير متهم بالفساد وإدارة عمليات مشبوهة أضرت بالاقتصاد الوطني أثناء فترة عمله في الوظيفة الرسمية خلال السنوات الماضية أبان توليه منصب رئاسة اللجنة الاقتصادية ومحافظ للبنك المركزي اليمني وحتى بعد إقالته ولايزال يرتكب سلسلة من المخالفات الجسيمة.

وسلم الفودعي "الأيام" نسخة من بلاغه إلى السلطات المعنية التي قال إنها أحالت بلاغه لجهة مختصة للتعامل ورفع النتائج إلى النائب العام حال الانتهاء من فحص البلاغ ومرفقاته.

وحسب مقدم البلاغ فإن خطوته تأتي من حرصه على إنهاء حالة الفوضى والجدل التي أثارها معياد ومن وصفهم بـ"خليته" باللجوء إلى ساحة القضاء التي قال إنه لا يشك في نزاهتها وعدالتها لتتخذ ما يلزم حيال الجرائم المرتكبة، كونها حقوقا عامة لا تسقط بالتقادم وفق تعبيره.

الفودعي وفي تصريح آخر عبر تسجيل صوتي بعثه لـ"الأيام" قال "اعتقد أنني عندما أتناول قضايا أتناولها بشكل مجرد بعيدًا عن الشخصنة، وأظهر في الإعلام بشكل منهجي، ولا أدخل بموضوع الشخصنة إطلاقا، لكن هناك بعض الشخصيات التي تعيث فسادًا في الأرض هي التي جرتنا إلى هذا المربع بدلًا من أن أنزلق ناحيتهم في مماحكات، سلمت الموضوع للقضاء وهذا هو الأفضل".

وأضاف مؤكدًا أن بلاغه الرسمي للعودة "بشخصيته الحقيقية كباحث ولا نشخصن الأمور، نتكلم بموضوعية ونعالج قضايا أمة ووطن، سواءً في الشمال أو في الجنوب، ولكن للأسف بعض الأشخاص وبعض فاقدي المصالح جرونا لهذا المربع، ولكن بإذن الله تعالى سنتغلب على هذه الإشكالية وسنعود إلى عملنا كباحثين عن الحقائق".

وقال "فريق متكامل يحاول جاهدًا تحويل القضايا الوطنية إلى قضايا ومناكفات شخصية، لكن هذا لن يكون وسنحاول جاهدين على التغلب على ذلك، إلا ما اضطررنا إليه كدفاع عن النفس بطرق سلمية ليس إلا".

نص البلاغ: "الموضوع بلاغ ضد المدعو حافظ فاخر معياد لارتكابه جرائم ماسة بالاقتصاد الوطني

المُبَلِّغ: المواطن / وحيد عبد الكريم سفيان الفودعي، باحث ومحلل اقتصادي مقيم في عدن منطقة خور مكسر.

المبلغ ضده: المدعو / حافظ فاخر معياد، محافظ سابق للبنك المركزي اليمني، مقيم في عمّان - الأردن.

سيادة النائب العام: في البداية يطيب لي أن أبعث لسيادتكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نيلكم ثقة القيادة السياسية بتوليكم منصب النائب العام، وأسأل الله تعالى أن يوفقكم في أعمالكم لخدمة الوطن والمواطن وتحقيق العدل والإنصاف.

سيادة النائب العام: بالإشارة إلى الموضوع أعلاه أتقدم لعدالتكم بهذا البلاغ ضد المدعو حافظ فاخر معياد والذي استغل الوظيفة العامة وارتكب العديد من التصرفات والمخالفات الخطيرة خلال فترة عمله في اللجنة الاقتصادية والبنك المركزي اليمني وبعد إقالته ولايزال يرتكبها هو وخليته حتى اليوم.

سيادة النائب العام: تجد في الملف المرفق بهذا البلاغ استنتاجات بارتكاب المدعو حافظ معياد عدة جرائم جسيمة ماسة بالاقتصاد الوطني، أدت في مجملها إلى اختلالات وأضرار اقتصادية كبيرة، وآثار خطيرة على سمعة الحكومة الشرعية ومؤسسة البنك المركزي اليمني، وبعض مؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى زعزعة ثقة المجتمع المحلي والدولي والأشقاء في دول التحالف العربي وشـركاء التنمية والمؤسسات المالية الدولية بالحكومة اليمنية وبنكها المركزي وحرمان اليمن قدر كبير من المساعدات، والمنح التي كانت تقدمها الدول الشقيقة والصديقة، كما أثرت سلبًا على الأوضاع الإنسانية وإمداد اليمن بالسلع الاستهلاكية الأساسية ذات الصلة بالأمن الغذائي، وأضرت كثيرًا بقوت المواطن وحقه في الغذاء والدواء، كما ساهمت في إحداث هزات اقتصادية كبيرة خصوصًا في سعر صرف الريال اليمني على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة اليمنية وبنكها المركزي في السيطرة على سـوق الصـرف نتيجة انعدام ثقة المتعاملين بالحكومة اليمنية وبنكها المركزي خصوصًا نهاية العام 2021.

سيادة النائب العام: عطفًا على ما سبق، نرجو من عدالتكم الأمر بتشكيل لجنة فنية تتضمن مختصين اقتصاديين وقانونيين للتحقيق في هذا البلاغ، وفي حال توصلت اللجنة إلى ما توصلت إليه بأن ما ورد في هذا البلاغ والملف المرفق به يشكل بالفعل جرائم جسيمة ماسـة بالاقتصاد الوطني، يتم اتخاذ الإجراءات الشرعية والقانونية اللازمة حيال تلك الجرائم، وتقديم مرتكبها المدعو حافظ معياد وخليته لمحاكمة عادلة.

سيادة النائب العام: لقد تقدمت بهذا البلاغ باعتباري مواطن يمني، وباحث مختص في الشأن الاقتصادي، كما أن قيمي ومبادئي ووطنيتي تأبى أن تسكت على تلك المخالفات والتي تشكل جرائم جسيمة تصل حد الخيانة العظمي، مع استعدادي للتعاون التام مع عدالتكم لتفسير وإيضاح ما ورد في هذا البلاغ والملف المرفق به من وقائع وحيثيات ووثائق وأدلة واستنتاجات، وهذا إخلاء لمسؤوليتي وضميري تجاه الله سبحانه وتعالى ثم تجاه الوطن والمواطن.

مرفق لعدالتكم طي هذا ملف يحتوي على (32) صحفة، مختومة جميعها بتوقيع خاص بالمبلغ/ وحيد عبد الكريم سفيان الفودعي.

مقدم البلاغ: وحيد عبد الكريم الفودعي

5 يونيو 2022

صورة مع التحية لكل من:

- فخامة رئيس مجلس القيادة وأعضاء المجلس.

- دولة رئيس مجلس الوزراء.

- رئيس مجلس النواب.

- رئيس مجلس الشورى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى