معياد يواجه التحقيق في عمليات بيع كاك بنك بجيبوتي

> عدن «الأيام» خاص:

> معياد يحرك نفوذه بكاك بنك لإحضار الفودعي عبر الداخلية
> قال الباحث الاقتصادي وحيد الفودعي، أمس الأربعاء، إنه حضر إلى إدارة البحث الجنائي في عدن أمس الأول بناء على طلب إحضار من وزارة الداخلية، وذلك على خلفية البلاغ الذي تقدم به إلى النائب العام، ضد حافظ معياد محافظ البنك المركزي الأسبق للتحقيق معه في قضايا فساد خلال توليه قيادة البنك المركزي وكاك بنك واللجنة الاقتصادية.

وكشفت وثيقة طلب حضور الفودعي إلى مقر البحث أن معياد وجه كاك بنك في بداية هذا الأسبوع بالتقدم بدعوى قضائية ضد الفودعي، وهو ما يشير إلى أن معياد مازال يمارس من خلف الكواليس تسيير إدارة كاك بنك وتجاوبها دون حق قانون أو رسمي.

وعلمت "الأيام" أن الفودعي امتثل لطلب الحضور إلى إدارة الأمن، لكن إدارة البحث بعد علمها بسريان الإجراءات في النيابة العامة ضد معياد استغربت من مبرر كاك بنك في طلبها لإحضار الفودعي، ووجهت بأن يتم اللجوء للقضاء وعدم حشر الأمن أو الاستقواء به بشكل مخالف للقانون.

وكان وحيد الفودعي قد طالب بفتح ملفات فساد حافظ معياد لنفوذه في إدارة البنك المركزي وكاك بنك المملوك للحكومة، وطالب بفتح ملف بيع كاك بنك فرع جيبوتي في عملية غامضة، وكذلك التحقيق في عمليات فساد ضخمة كانت تتم من خلال فرع جيبوتي بمشاركة المركز الرئيسي بصنعاء وأحد البنوك العربية الناشطة إقليميًا.

وبحسب وثائق في النيابة العامة، فقد كان فرع كاك بنك في جيبوتي يحصل على قروض متكررة عبر حسابات في نيويورك يتولى كاك صنعاء الحكومي سدادها لاحقًا باعتباره الضامن لها، مما اعتبره الفودعي نهبًا لأموال الشعب بأرقام خيالية.

وبشكل منفصل، قال مصدر قضائي إن من المتوقع أن تطال تحقيقات النيابة محافظ البنك المركزي الأسبق منصر القعيطي الذي تربطه صلات صهارة مع حافظ معياد، ويقيمان في العاصمة الأردنية عمّان بسبب عمليات فرع جيبوتي تحديدًا.

يذكر أن القعيطي عين بتوصية من معياد محافظًا للبنك المركزي اليمني ضمن قرار رئيس الجمهورية السابق عبدربه منصور هادي بنقل مقر البنك من صنعاء إلى عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى