تقرير أممي.. 3 آلاف مهاجر دخلوا اليمن وعودة 5 آلاف مغترب من السعودية

> عدن «الأيام» خاص

>
​أعلنت منظمة الأمم المتحدة للهجرة، اليوم الأربعاء، دخول أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر إلى اليمن خلال شهر مايو الماضي، وعودة أكثر من 5 آلاف مغترب يمني من السعودية خلال الفترة ذاتها.

وذكر التقرير الشهري لتتبع حالات النزوح ومراقبة المواقع الرئيسية لوصول المهاجرين وعودة المغتربين ونشر في الموقع الرسمي للمنظمة، أن "مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة سجلت 3228 مهاجراً، دخلوا اليمن في شهر مايو الماضي، مقارنة بدخول 5212 مهاجرا في أبريل 2022م".

وأعاد انخفاض عدد المهاجرين الواصلين لليمن في مايو مقارنة بالأشهر السابقة إلى تغيرات احوال الطقس والمد والجزر بالإضافة الى زيادة الإجراءات الأمنية على سواحل اليمن وجيبوتي.
وأضاف: "بسبب الأزمة الإنسانية المتدهورة في اليمن والتحديات في المضي قدمًا نحو السعودية، اختار العديد من المهاجرين العودة إلى القرن الأفريقي".

وقالت المنظمة إن "فرقًا مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي سجلت خلال مايو 2022، خوض 496 مهاجراً رحلة العودة الخطرة على متن قوارب من اليمن".
وأشارت "إلى تسييرها رحلات عودة طوعية لعدد ألف و18 مهاجراً، عبر رحلات بين عدن وأديس آبابا في أثيوبيا، في شهر مايو ذاته".

وسجلت المنظمة "عودة 5 آلاف و440 يمنيًا من المملكة العربية السعودية، خلال شهر مايو الماضي، مقارنة بعودة 5 آلاف و898 يمنياً من المملكة في أبريل".

وأوضحت أنه "منذ بداية العام الجاري حتى 31 مايو الفائت، وصل ما يقدر بـ 28 ألفًا و92 مهاجرا لليمن، وعاد 29 ألفًا و390 يمنياً من السعودية".
الجدير بالذكر أن اليمن منطقة عبور رئيسية للمهاجرين من القرن الأفريقي في رحلة البحث عن فرص عمل في دول الخليج، كما تعد المملكة أكثر الدول العربية استقبالا للعمالة اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى