​عدن..بدء برنامج TOT الأول باليمن لرعاية حديثي الولادة

> عدن «الأيام» خاص:

>
دشنت وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، برنامج TOT الأول باليمن لرعاية حديثي الولادة في مستشفى الصداقة بعدن برعاية وزير الصحة د. قاسم محمد بحيبح.


ويقوم قطاع السكان الإدارة العامة للصحة الإنجابية بالتدريب العملي حول الرعاية الأساسية المبكرة لحديثي الولادة خلال الـ 90 دقيقة الأولى بعد الولادة.

ويهدف البرنامج إلى بناء وتحسين قدرات الأطباء والقابلات العاملين في أقسام الولادة وحديثي الولادة، وذلك في الممارسات الصحيحة في رعاية المولود حديث الولادة، مما يساعد في خفض حالات الوفاة عند الأطفال.


ويعد البرنامج TOT لتدريب المتدربين الأول من نوعه الذي يقام في اليمن بمجال حديثي الولادة وهو كمنهج جديد تبنته وزارة الصحة والسكان بدعم من منظمة الصحة العالمية وتمويل من البنك الدولي.

وينفذ البرنامج على يد مدربين خارجيين لدعم الكوادر وتطورهم في عملهم البحثي والعملي.


ويهدف البرنامج إلى إنشاء فريق تدريب وطني يعمل على التدريب في المحافظات المحررة، فيما ينطلق تدريب مماثل بالمحافظات الشمالية من البلاد.


وأكد وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة د. سالم الشبحي، ومديرة عام مستشفى الصداقة التعليمي العام د. كفاية الجازعي، ومسؤولة صحة الأم والطفل بمكتب منظمة الصحة العالمية لدى اليمن د. أريج طاهر على أهمية البرنامج التدريبي في الحد من وفيات الأطفال حديثي الولادة في الدقائق الأولى، وحث وكيل قطاع السكان بوزارة الصحة الجميع للاستفادة من مفردات البرنامج، داعين إلى ضرورة إنشاء مركز تدريبي في مستشفى الصداقة بعدن باعتبار المستشفى المرجعي الأول باليمن في مجالات تقديم خدمات الأمومة والطفولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى