​البرلمان العربي يحذر من خطورة تأخير إنقاذ ناقلة النفط «صافر»

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
​حذّر رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، مجددا من مخاطر كارثية وشيكة لتسرب أو غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر الراسية قبالة مدينة الحديدة في اليمن.

وقال العسومي في بيان اليوم إن التأخير في إنقاذ السفينة يهدد بحدوث أكبر كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية وخيمة تتخطى آثارها الجمهورية اليمنية ويشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلامة البيئية في الدول المطلة على البحر الأحمر.

وأكد رئيس البرلمان العربي على "ضرورة التحرك الدولي الفوري والعاجل بممارسة مزيد من الضغط على ميليشيا الحوثي لوقف تلاعبها بالملف واستخدامه مادة للضغط والابتزاز السياسي والتعامل معه كرهينة".
وطالب بالسماح للفريق الأممي بالصعود للناقلة وتقييم وضعها الفني وتفريغ الناقلة، التي باتت تمثل تهديدا حقيقيا لحركة الملاحة الدولية.

كما ناشد الأمم المتحدة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان منع تسرب النفط ونقله لمكان آمن أو الاستفادة منه لصالح الشعب اليمني، داعيا المجتمع الدولي للمساهمة العاجلة والعمل الجاد لإنقاذ الموقف المتأزم الذي ينذر بكارثة.

ووفقا للبيان، تحمل السفينة على متنها 1.14 مليون برميل نفطي، و"ترفض جماعة "أنصار الله" اليمنية دخول فريق أممي لصيانتها وتفريغها منذ 6 أعوام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى