​مصر وعمان تؤكدان دعم جهود حفظ أمن الملاحة في الخليج والبحر الأحمر

> «الأيام» سبوتنيك:

> أكدت مصر وسلطنة عمان على دعم جهود حفظ أمن الملاحة في منطقة الخليج، وتبادلتا وجهات النظر حول قمة أميركية - عربية مرتقبة الشهر المقبل من المنتظر أن تبحث ما يعتبر تهديدا إيرانيا في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن متحدث الرئاسة اليوم الثلاثاء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسلطان عمان هيثم بن طارق "تبادلا الرؤى بشأن القمة المرتقبة بين الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأميركية، والمقرر عقدها في السعودية".

وذكر أن "السيسي أشاد بالتوافق العماني المصري إزاء دعم الجهود للحفاظ على أمن الملاحة سواء بالخليج العربي أو البحر الأحمر، ومكافحة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة".

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بجولة في منطقة الشرق الأوسط، لأول مرة منذ توليه الرئاسة، وذلك في الفترة من 13 إلى 16 يوليو القادم، تشمل إسرائيل والضفة الغربية والسعودية.

ويلتقي بايدن خلال زيارته إلى السعودية قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن والعراق.

وقالت الخارجية الأميركية في وقت سابق إن إيران ستحتل مركزا متقدما في بنود النقاش، حيث تتهم واشنطن وعدد من حلفائها من الدول العربية والخليجية طهران بدعم الإرهاب وتهديد الملاحة في منطقة الخليج والسعي لامتلاك سلاح نووي.

وترتبط إيران بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة مع سلطنة عمان، التي أبقت على تمثيلها الدبلوماسي في طهران على حاله مطلع عام 2016، على الرغم من قيام دول في مجلس التعاون الخليجي بمراجعة علاقاتها مع إيران بعد الأزمة بين الرياض وطهران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى