غارة أمريكية تقتل قياديا يمنيا متحالفا مع القاعدة بسوريا «صور»

> واشنطن «الأيام» وكالات:

> أعلن الجيش الأمريكي، أمس الثلاثاء، عن مقتل قيادي يمني في فصيل متشدد تابع لتنظيم القاعدة في سوريا.

وقال الجيش الأمريكي، في بيان أمس إنه استهداف القيادي في جماعة "حراس الدين" في سوريا التابعة لتنظيم "القاعدة" أبو حمزة اليمني في إدلب السورية.

وأضاف البيان أن "القيادة نفذت ضربة في محافظة إدلب سوريا في 27 يونيو استهدفت أبو حمزة اليمني أحد كبار قادة حراس الدين وهو تنظيم إرهابي متحالف مع القاعدة".



وأضافت أن أبو حمزة اليمني يتنقل بمفرده على دراجة نارية وقت الغارة، لافتة إلى أن المراجعة الأولية لم تفد بوقوع إصابات في صفوف المدنيين.

ولفت موقع الجيش إلى أن المسلحين المتحالفين مع القاعدة يتخذون سوريا ملاذًا آمنًا للتنسيق مع فروعهم الخارجية والتخطيط لعمليات خارج سوريا.

وشددت على أن عزل هذا القائد البارز سيعطل قدرة القاعدة على تنفيذ هجمات ضد المواطنين الأمريكيين وشركائنا والمدنيين الأبرياء في جميع أنحاء العالم.


ويعد أبو حمزة قياديًا بارزًا في تنظيم "حراس الدين"، نفذ سابقًا بالتنسيق مع أذرع وقيادات القاعدة هجمات استهدفت مواقع أميركية وأميركيين، بحسب ما ألمح إليه بيان القيادة المركزية، عبر تأكيده أن مقتله سيعيق قدرة القاعدة على شنّ هجمات ضدّ مواطنين أميركيين وضدّ مدنيين أبرياء في سائر أنحاء العالم.

وقال الدفاع المدني السوري، وهو منظمة إنسانية، على تويتر، إن رجلا قتل قبل منتصف لليل أمس بقليل بعد استهداف دراجته النارية بصاروخين، مضيفًا أنه نقل الجثة إلى إدارة الطب الشرعي في مدينة إدلب.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يضم شبكة واسعة من الناشطين على الأرض، مقتل اليمني في العملية الأميركية التي استهدفته قبل منتصف الليل على الطريق الذي يربط مدينة إدلب وبلدة قميناس (جنوب شرق إدلب).

وأشار المرصد إلى أنها المرة الثانية التي يتم فيها استهداف اليمني إذ كان قد نجا في ضربة مشابهة العام الماضي.

وينشط تنظيم "حراس الدين"، المرتبط بتنظيم القاعدة وتأسس في العام 2018 ويضم بين 2000 و2500 مقاتل بينهم عشرات اليمنيين في إدلب ويقاتل إلى جانب هيئة تحرير الشام التي تسيطر حاليًا على نحو نصف مساحة إدلب ومناطق محاذية من محافظات حماة وحلب واللاذقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى