صحيفة: جروندبرج فاوض العليمي على نقل البنك المركزي إلى صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشفت صحيفة عكاظ السعودية المقربة من دائرة الحكم، أمس الأربعاء أن المبعوث الأممي هانس جروندبرج نقل إلى الرئاسة اليمنية مطالب حوثية جديدة للاستمرار في الهدنة حتى الوصول إلى تسوية سياسية شاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطالب الحوثيين للرئاسة اليمنية قد شملت المرتبات وإعادة البنك المركزي إلى صنعاء وتوسيع رحلات الطيران، وصفت الصحيفة إن تلك المطالب هي محاولة للتهرب من تنفيذ الحوثيين لالتزاماتهم.

كانت "الأيام" كشفت في تقارير سابقة نشرتها في الأسابيع الماضية عن وجود مفاوضات غير معلنة بين المبعوث الأممي والحوثيين في الأردن ركزت وبشكل كبير على نقل مقر البنك المركزي من عدن إلى صنعاء أو منح قيادة مركزي صنعاء صلاحيات الإدارة الرئيسية. وأجرى جرندبيرج أيضًا مفاوضات مع قيادات بالحكومة وقيادة البنك المركزي عدن حول هذا الملف.

وخلال لقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي الاثنين بالمبعوث الأممي في الرياض أبلغ الأول رفضه مطالب الحوثيين، مؤكدًا عدم الانتقال إلى أي ملفات أخرى في

في الهدنة قبل إلزام الحوثيين بفتح الطرق الرئيسة في تعز، وإحداث الفارق بتخفيف معاناة سكان المدينة، كما طالب العليمي المبعوث الأممي بممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين، للوفاء بتعهداتهم بموجب الاتفاق، محذّرًا من استمرار التراخي الدولي إزاء الابتزاز الحوثي الممنهج لكسب الوقت، وإطالة أمد الحرب واستمرار معاناة اليمنيين، والتحشيد والتعبئة من قبل الحوثيين، الأمر الذي يهدّد أي فرصة لتمديد الهدنة الأممية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى