​بجهود فردية مواطن يعتزم إحياء زراعة البن في رصد

> رصد «الأيام» قائد زيد ثابت:

>
دشن المواطن عبدالسلام محمد سعيد العلوي، أحد أهالي منطقة الصفأة مديرية رصد بأبين، اليوم الأربعاء، غرس وزراعة شتلات أشجار البُن والعودة لإحياء زراعتها بعد أن انقرضت واختفت المساحات والأودية التي كانت مغطاة بها وتراجعت في العقود الأخيرة إلى أدنى مستوياتها.

وقال مراسل "الأيام"، كانت لنا زيارة إلى منطقة الصفأة فوجدنا المواطن عبدالسلام محمد سعيد يقوم بغرس شتلات البن رغم الظروف الصعبة والتحديات التي تعصف بالمزارعين.

وتعد منطقة الصفأة من أكثر المناطق في يافع وكانت حتى زمن قريب تشتهر بزراعة أشجار البن ذات الجودة العالية ولكن كغيرها من مناطق يافع تعرضت المنطقة لموجة جفاف حاد اجتاحت حقول البن المثمرة، وأدت إلى موت أشجار البن جميعها وتضررت الكثير من الأسر كونها مصدر دخل للعديد من المزارعين منذ عشرات السنين.


وقال المواطن عبدالسلام، إن فكرة العودة لغرس شتلات البن في أملاكي الخاصة وبجهودي الفردية تهدف إلى إحياء شجرة البن وحمايتها من الانقراض إلى جانب تشجيع المزارعين في المنطقة على زراعة البن بدلًا من زراعة شجرة القات التي تتوسع زراعتها بشكل لافت ومخيف وتستنزف كميات ضخمة من المياه وتؤثر على صحة البشر بسبب المبيدات المسرطنة.

وأضاف، "يجب على الجهات ذات العلاقة بحث وتوعية المزارعين بالعودة لزراعة أشجار البن بدلا من شجرة القات، نظرًا لمخاطرها وأضرارها المسرطنة من خلال توعية المزارعين بزراعة البن لعل هذه الفكرة أن تحقق نجاحًا ويستجيب لها كل المزارعين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى