​كريستوف جالتييه .. صاحب القبضة الحديدية من دون خبرة أوروبية

> باريس "الأيام" أ ف ب:

>
* لا يملك كريستوف جالتييه المدرب التقني صاحب القبضة الحديدية والمحاور الممتاز خبرة كبيرة على أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية، غير أن شخصيته القوية أغوت باريس سان جرمان بالتعاقد معه في بحث نادي العاصمة عن مدرب فرنسي أقل "لمعاناً" من أسلافه .. ولم يسبق لجالتييه (55 عاماً) المتحدر من مرسيليا والذي تعاقد مع بطل فرنسا لمدة عامين ليحلّ بدلاً من الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو أن قاد مجموعة تضم هذا الكمّ الهائل من النجوم أمثال : (الأرجنتيني ليونيل ميسي وكيليان مبابي والبرازيلي نيمار) كما لم يسبق له أن تذوق طعم الفوز في المسابقة القارية الأم إذ تقتصر مغامرته على تعادل مقابل خمس هزائم في ست مباريات مع ليل في موسم 2019 - 2020.

 * ولكن هل سيتمكن هذا الوافد الجديد ، من الإجابة على هذه التساؤلات ، بشأن ميله للاعتماد على نجوم وكوادر فريقه الجديد؟.. يقول آلان بلاشون أحد معاونيه السابقين في سانت إتيان لوكالة فرانس برس ، رداً على هذا السؤال : "هو منفتح على النقاش مع نجوم الفريق ، ومع بقية اللاعبين أيضاً ، من أجل إظهار اهميتهم .. إنه يجعل الجميع ينصهرون مع بعضهم البعض .. هو شخص يوحّد (الفريق)".

 * ويخلو سجل المدافع السابق من أي لقب في مسيرته وهو الذي تدرج في مرسيليا ، لينتقل إلى ليل وتولوز ، قبل أن يخوض تجربة خارج حدود بلاده مع مونتسا الإيطالي ثم لياونينج يواندونج الصيني غير أن جالتييه عوّض إخفاقاته كلاعب داخل المستطيل الأخضر على دكة المدربين ليغني سجله بالألقاب ويدوّن السطور ، بداية كمساعد للمدرب برنارد كازوني مع مرسيليا ، ثم في أريس ثيسالونيكي اليوناني وباستيا ، قبل أن يفوز إلى جانب (آلان بيران) بكأس فرنسا في عام 2007 مع سوشو ، ليعود ويحقق ثنائية الدوري والكأس مع ليون في العام التالي.

7 أعوام في سانت إتيان

 * بدأ جالتييه خطواته الأولى كمدرب رئيسي مع سانت إتيان ، الغريم التقليدي لليون، في عام 2009، لينسج قصة حب مع النادي الأخضر لأكثر من سبع سنوات، قاده خلالها للفوز بكأس الرابطة الفرنسية (2013)، وأعاده إلى الساحة الأوروبية، ليكلّل مسيرته بفوزه بلقب أفضل مدرب في الـ "ليج1" في 2013م متقاسماً الجائزة مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب سان جرمان حينها .. المدرب كريستوف جالتييه يسدد الكرة خلال مباراة فريقه نيس ومرسيليا التي توقفت بسبب غزو الجماهير الملعب في نيس 22 أغسطس 2021، ونجح في إبقاء ليل في الدرجة الأولى في عام 2018 بعدما تسلم مهامه خلفاً للأرجنتيني مارسيلو بييلسا في نهاية عام 2017، ليقوده لاحقاً للمركز الثاني قبل التتويج التاريخي في مايو 2021 على حساب حامل اللقب سان جرمان في مفاجأة مدوية، وبدعم من المدير الرياضي البرتغالي لويس كامبوس الذي سيتعاون معه مجدداً بعدما عيّنه النادي الباريسي أخيراً مديراً رياضياً لكرة القدم.

 * لا يتردد كريستوف جالتييه الذي يشتهر بعلاقته الجيدة مع اللاعبين في غرفة تبديل الملابس ، في إظهار قوة شخصيته وضرب قبضته على الطاولة عند الضرورة ، حتّى لو اضطر لمعاقبة من لا يحترم المجموعة ، فعمد إلى الاستغناء عن خدمات لاعب الوسط البرتغالي تشيكا قبيل المباراة الحاسمة على ملعب "بارك دي برانس" أمام فريق نادي سان جرمان (فاز ليل 1 - صفر) قبل السباق النهائي للفوز باللقب في أبريل 2021، بسبب تصرف "غير لائق".

محاور جيد

* بعد موسم واحد في (فريق نادي نيس) ، كلله بوصوله إلى نهائي كأس فرنسا ، واحتلاله للمركز الخامس في الدوري ، في موسم (2021 - 2022)، وصل إلى باريس حيث يتوجب عليه أن يتعامل مع غرور الـ "سوبر ستارز" في النادي وأن يكون عادلاً من دون أن ينصاع لرغبات النجوم، ويُجمع كل من يعرف جالتييه أنه إضافة إلى خصائله كمدرب، فهو يجيد التواصل مع لاعبيه ، ويذكر فيليب ليونيه المدير السابق للاتصالات في سانت إتيان ، في مقابلة مع فرانس برس : "هو يظل في تفكير مستمر .. سوف يفاجئء الجميع أنه يتمتع بعنصر الإغواء بالمعنى الجيد للمصطلح، لقد تلقى تدريبات على كيفية التواصل مع الناس عندما كان أصغر سناً .. وهذا عامل مهم من وظيفته .. تحليله يتجاوز الملعب، وهي علامته الخاصة به، لديه هذه القدرة على نقل الرسائل .. هو مبادر سيفرض أفكاره .. بالنسبة لباريس سان جرمان عليك أن تكون محاوراً جيداً".

 * وأمام جالتييه الذي صُبغ كمدرب دفاعي ، ضمن أسلوب لعب يعتمد على الانتقال بسرعة، من الدفاع إلى الهجوم الكثير من الأمور ليبرهنها لأرمادا النجوم الباريسية ، وهو يدرك أن مدة إقامته في باريس ، تعتمد بشكل كبير على مغامرته في مسابقة دوري الأبطال، حيث لا يملك خبرة كبيرة على الساحة الأوروبية، غير أن إبن مرسيليا مستعد لرفع التحدي عالياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى