العليمي في جدة... وأنباء عن لقاء مرتقب مع بايدن

> الرياض "الأيام"القدس العربي

> ​توجه رئيس مجلس القيادة اليمني، رشاد العليمي، إلى مدينة جدة السعودية الخميس لإجراء مشاورات رفيعة قبيل انعقاد القمة العربية - الأميركية السبت بحضور قادة السعودية ودول الخليج ومصر والأردن، وفق ما ذكره الإعلام اليمني الرسمي.

وبثت «وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)» صوراً من مطار عدن أظهرت نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي وهو يودع العليمي أثناء مغادرته إلى جدة.

وتوقعت مصادر يمنية أن يحصل لقاء بين رئيس مجلس القيادة اليمني الدكتور رشاد العليمي والرئيس الأميركي جو بايدن في جدة (غرب السعودية) على هامش قمة جدة يومي الجمعة والسبت. وأوضحت المصادر اليمنية؛ التي طلبت من «الشرق الأوسط» حجب هويتها، أن اللقاء المتوقع بين الرئيس بايدن ورئيس مجلس القيادة اليمني «سيستغرق نحو 15 دقيقة»، وسيتم بشكل غير معلن.

وتعتقد مصادر يمنية أخرى أن رئيس مجلس القيادة اليمني سيوضح خلال اللقاء المرتقب (لم يتحدد موعده الدقيق حتى الخميس الثالثة ظهراً بتوقيت لندن) «ما ينبغي بشأن القضية اليمنية؛ بما في ذلك تصحيح الصورة المشوهة بشأن دور دول تحالف دعم الشرعية في اليمن»، وقالت المصادر إن اللقاء «سيتطرق إلى جهود السلام ومكافحة الإرهاب وأمن الملاحة الدولية».

وسيعرض العليمي بحسب المصادر، الموقف اليمني الرسمي من مبادرات السلام، والجهود المطلوبة لدفع الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني للتعاطي الجاد مع الفرص السانحة لإحياء العملية السياسية في اليمن، وإنهاء المعاناة الإنسانية الأسوأ في العالم.

عودة الزخم

وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أكد في حوار مع «الشرق الأوسط»، نشر الخميس، على أن العلاقات اليمنية - الأميركية «استراتيجية، وتتجاوز مكافحة الإرهاب إلى دعم مؤسسات الدولة اليمنية وتقديم المساعدات الإنسانية».

وشكك بن مبارك في صمود الهدنة الأممية الهشة في البلاد بعد رفض جماعة الحوثي الانقلابية تنفيذ التزاماتها، ومن أهمها فتح طرق ومعابر مدينة تعز والمناطق اليمنية الأخرى المحاصرة منذ سنوات.

ويعول اليمنيون على أن تحدث القمة العربية - الأميركية فارقاً على صعيد الأزمة المستمرة للسنة الثامنة بسبب انقلاب الحوثيين، لجهة التوصل إلى توافقات من شأنها أن تدفع نحو إحلال السلام، وتحد من التوغل الإيراني في اليمن والمنطقة.

وذكرت المصادر اليمنية أن زيارة العليمي ستشمل إجراء نقاشات مهمة محورها الأوضاع اليمنية، وفرص تمديد الهدنة القائمة والبناء عليها لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد بموجب المرجعيات الوطنية؛ والإقليمية والقرارات الدولية ذات الصلة.

وتتطلع مباحثات رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن - بحسب ما أوردته «سبأ» - إلى تعزيز الموقف الدولي الموحد إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، فضلاً عن استعادة زخم الدعم الأميركي والدولي لجهود مكافحة الإرهاب، وتأمين خطوط الملاحة البحرية.

ويعيش اليمن هدنة هشة منذ 2 أبريل بسبب تصاعد الخروق الحوثية الميدانية، إلى جانب تعنت الميليشيات ورفضها تنفيذ البند المتعلق بفتح الطرقات وإنهاء الحصار على مدينة تعز.

وتمكنت الأمم المتحدة والجهود الدولية من تمديد هدنة الشهرين إلى شهرين آخرين حيث تنتهي في 2 أغسطس المقبل وسط آمال أممية بأن يتم تمديدها للمرة الثانية رغم المخاوف التي تحف العملية جراء عدم فتح الطرقات إلى تعز.

وأعلنت السلطة المحلية في محافظة تعز (الخميس) فتح طريق تربط المدينة بالجهة الشرقية حيث منطقة الحوبان الخاضعة للحوثيين من طرف واحد، وقالت: «طريق كلابة سوفتيل (مقترح الأمم المتحدة) مفتوح» من جهتها، داعية الحوثيين إلى فتح الطريق من جهتهم.

خروق الهدنة

مع تصاعد الانتهاكات الحوثية للهدنة عسكرياً، اتهم الجيش اليمني الميليشيات بأنها ارتكبت 146 خرقاً يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في جبهات الحديدة وتعز والضالع ولحج وحجة والجوف ومأرب.

وتوزعت الخروق بين 39 خرقاً في جبهات محافظة حجة، و31 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و31 خرقاً في جبهات مأرب، و19 خرقاً في جبهات محور تعز، و17 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و5 خروق في جبهات محور الضالع، و3 خروق شرق حزم الجوف، وخروق أخرى في جبهة كرش شمال محافظة لحج.

وأوضح الإعلام العسكري للجيش اليمني أن الميليشيات شنت على رأس هذه الخروق عملية هجومية على أحد المواقع العسكرية في جبهة حمالة بمحافظة لحج، وتصدى لها الجيش باقتدار وكفاءة عالية.

كما أحبطت قوات الجيش اليمني 6 محاولات تسلل نفذتها الميليشيا الحوثية باتجاه مواقع مهمة في جبهات صرواح والمخدرة والكسارة غرب مأرب، وباتجاه مواقع عسكرية بالجبهة الغربية لمدينة تعز، وباتجاه مواقع عسكرية في جبهة الفاخر بمحور الضالع.

وتنوعت بقية الخروق - وفق الإعلام العسكري للجيش اليمني - بين إطلاق نار على مواقع الجيش من عربات «بي إم بي» وسلاح المدفعية والعيارات المختلفة، ومن خلال عمليات إطلاق نار مباشر بالقناصة وبالطائرات المسيرة المفخخة، ونتج عن ذلك جرح 5 من عناصر الجيش في مواقع متفرقة.

ويقول الجيش اليمني إن الميليشيات ضاعفت من استحداث المواقع وحفر الخنادق ونصب العيارات في جبهات مأرب وحجة والحديدة، وكذا من نشر الطيران الاستطلاعي المسير في مختلف الجبهات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى