إيقاف لعكب وباعوم ومنعهما من دخول المعسكرات

> عتق «الأيام» خاص:

> > أوقف محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي أمس قائدًا أمنيًا وآخر عسكريًا على خلفية أحداث مواجهات بين تشكيلات عسكرية وقعت الأسبوع الماضي في عاصمة المحافظة وخلَّفت قتلى وجرحى.

وعقد عوض ابن الوزير محافظ شبوة ورئيس اللجنة الأمنية اجتماعًا بلجنة عسكرية لتقصِّي الحقائق حول المواجهات، وقرر توقيف كلًا من العميد عبد ربه لعكب قائد قوات الأمن الخاصة شبوة، والعقيد وجدي باعوم - قائد اللواء الثاني دفاع شبوة وتكليف نائب مدير عام شرطة المحافظة بالقيام بمهام قائد القوات الخاصة بكامل الصلاحيات القانونية وتكليف أركان اللواء الثاني دفاع شبوة؛ بالقيام بمهام قائد اللواء الثاني - دفاع بكامل الصلاحيات القانونية.

وألزم قرار المحافظ الموقوفين عن العمل وفق ما أورده إعلام محافظة شبوة بالمنع من دخول المعسكرات، والبقاء في منازلهم وعدم ممارسة أي أعمال عسكرية بشكل مباشر أو غير مباشر، والامتثال تحت إمرة اللجنة المُكلفة بالتحقيق، حتى ترفع - اللجنة نفسها - تقريرها النهائي أو تصدر قرارات عليا بهذا الشأن.

وشدد محافظ شبوة على استكمال إجراءات التحقيق من قبل اللجنة المشكَّلة برئاسة العميد ركن عزيز ناصر العتيقي - قائد محور عتق قائد اللواء 30 مشاة، ورفع تقريرها بشكل نهائي مشفوع بالنتائج والتوصيات حول قيادتي القوات الخاصة وقوات دفاع شبوة الموقوفين عن العمل بشكل رسمي.

واعتبر "المحافظ" من سقطوا أو جُرحوا في أحداث الثلاثاء الماضي من عسكريين ومدنيين شهداء وجرحى واجب، مُشددًا على محاسبة المتسببين، حتى يتم إغلاق باب الفتنة لما يترتب على ذَلك من خطر على أمن وسكينة المحافظة ومواطنيها ومنشآتها الاقتصادية السيادية، ومحاسبة من سيثبت بأنهم المتسببين في تعريض السلم المجتمعي للمحافظة وسكانها للخطر.

ونقل إعلام المحافظة تصريحًا للمحافظ أكَّد فيه التزام وتعهد السلطة المحلية بالقيام بما يقع عليها من مسؤوليات تجاه المتضررين، وهم أسر الضحايا والجرحى من المدنيين والعسكريين، ودفع الديَّات الشرعية والتعويضات اللازمة، وفقًا للشريعة الإسلامية الغرّاء والقوانين النافذة.

وأكد المحافظ على أن قرارات التوقيف تأتي لتفويت الفرص على من يريدون إثارة الفتن وجرِّ أبناء المحافظة إلى الاقتتال فيما بينهم وفي إطار مسؤولياته القانونية وواجباته لتثبيت وحفظ الاستقرار والسكينة العامة في المحافظة.

وكلَّف المحافظ رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية لتقصي الحقائق باتخاذ الإجراءات التنفيذية الكفيلة بتثبيت وحفظ الأمن والاستقرار والسكينة العامة في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى