​ندوة حول أثر الندوة الموسيقية الفضلية بزنجبار

> زنجبار«الأيام»"شبوة اليوم":

>
أقامت الإدارة الثقافية لانتقالي زنجبار في جامعة أبين ، اليوم الأحد، ندوة ثقافية حول أثر الندوة الموسيقية الفضلية في الحركة الثقافية والسياسية.

واستهدفت الندوة عددا من مؤسسي الندوة الموسيقية الفضلية، وعددا من الفنانين والعازفين والشعراء والمهتمين بالجانب الثقافي والفني في المدينة.

وتحدث رئيس القيادة المحلية لانتقالي زنجبار معمر شيخ، عن أهمية إقامة مثل هذه الندوات التي تسهم في إعادة الزخم الثقافي والفني، وتخدم قضية شعب الجنوب على مستوى كافة الأصعدة السياسية والثقافية.

وأكد شيخ، إلى الدور الذي لعبه الفن بأشكاله المختلفة في مقارعة الاستعمار وتحريك الشارع منذ انطلاقة الحراك الثوري الجنوبي كشكل من أشكال المقاومة والنضال ضد النظام السياسي الحاكم  وكسر جموحه فكريا وثقافيا  قبل انهياره سياسيا  وعسكريا.

وأشار مدير الإدارة الثقافية، فهمي الفقير، إلى ماتكتنزه المحافظة من الموروث الثقافي والفني والغنائي وأصالة الطرب الذي جسد مكانة الموسيقى  وعراقتها وأصالتها في وجدان الناس وتعبيرهم عن أفراحهم وأحزانهم من خلال التراث الغنائي بألوانه المختلفة، وتعدد إيقاعاته، التي توارثها الأجيال.

واستعرض الفقير مراحل وتطور الأغنية في المحافظة، وظهورها كرائدة في الفن من خلال بروز العديد من المواهب الفنية في مجال الغناء والشعر، لافتا إلى الركود الفني الذي تعيشه الأغنية في المحافظة، بسبب الإهمال والتدمير المؤسسي الممنهج الذي طال الشريحة الفنية في المحافظة، متمنيا من الجميع إثراء الندوة من خلال المشاركة للوصول إلى ماتهدف إليه وتعزيز الجانب الثقافي والفني.

وتطرقت الندوة إلى دور الندوة الموسيقية الفضلية منذ نشأتها وتاسيسها في العام 1958 كأول فرقة موسيقية فنية في مدينة زنجبار، واحتوت العديد من الفرق الفنية الشعبية والعازفين للعديد من الآلات الموسيقية والملحنين والشعراء والمنولوج ودور الندوة في الحركة السياسية وتحولها كمنارة للمقاومة ضد الاستعمار ودورها في نشر الوعي الوطني وشحذ الروح القتالية للثوار وإلهام حماس الجماهير بالأغاني الثورية.

وأكدت الندوة على أهمية الإسراع في إشهار وتأسيس اتحاد الفنانين والعازفين الجنوبيين بالمحافظة، للقيام بدوره تجاة المبدعين والمبرزين ، وتوثيق الاعمال الفنية، والحفاظ على الموروث الشعبي والتراث الغنائي، لإعادة روح المحافظة فنيا وادبيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى