مدير ابن خلدون: المشفى معتمد على المتطوعين من حملة شهادة الثانوية

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
قام د. مهدي أحمد قادري مستشار الرئاسة للشؤون الطبية، ود. عبدالله دحان نائب وزير الصحة وعدد من القيادات العسكرية أمس بزيارة تفقدية لمستشفى ابن خلدون، للاطلاع على الأوضاع الصحية بالمستشفى وتلمس همومه واحتياجاته.

وتفقد المسؤولون الصحيون أقسام المستشفى منها الطوارئ العامة وغرف العمليات والعناية المركزية وبعض الأقسام التمريضية وإدارة التمريض، وعقد لقاء لمناقشة الصعوبات التي تواجه سير العمل في أقسام المشفى، والتقى المسؤولون بالفريق الطبي الكوبي المقيم بالمستشفى، إلى جانب زيارة مشروع مركز الغسيل الكلوي المتعثر منذُ سنوات، برغم الجهود الساعية لاستكمال المشروع.

وترأس نائب وزير الصحة اجتماعاً ضم إدارة المستشفى بحضور وكيل المحافظ اللواء صالح البكري ومدير مستشفى ابن خلدون بالمحافظة وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية لمناقشة قضايا شحة الموازنات التشغيلية للمستشفى وانعدام التوظيف للكادر الجديد في المجالات الطبية والفنية والإدارية التي تحتاجها.


وناقش اللقاء جملة من الصعاب التي تواجه سير العمل في المستشفى والصعوبات والتحديات التي تعيق تقديم خدمات صحية للمواطنين بشكل أفضل، موضحين أهمية المستشفى كونه المستشفى المركزي الوحيد بالمحافظة.

وركز اللقاء على معاناة القطاع الصحي بالمحافظة بشكل عام ومستشفى ابن خلدون بشكل خاص من نقص في الكادر الصحي والميزانية التشغيلية التي لا تكفي في الوقت الراهن والتي تقدر بحوالي 9 ملايين ريال، ونقص مخصص النظافة والتغذية والعلاجات شبه المعدومة ونقص المستلزمات والأجهزة الطبية.

وبحسب التفاصيل تعتزم وزارة الصحة تحسين مستوى الخدمات الصحية بالمستشفى وتقديم الأفضل للمرضى.

واستعرض د .مجيد عاطف مدير عام المستشفى في اللقاء ما تعرض له المستشفى من دمار البنية التحتية وتردي الأوضاع، مشيرا إلى أن المشفى معتمد على المتطوعين والبالغ عددهم 287 متطوعا ومتطوعة من حملة شهادة الثانوية العامة ولديهم دورات محدودة في مجال التمريض وقدراتهم بسيطة.

وأشار إلى أن أقسام العيادات الخارجية تكاد تكون شبه مغلقة بسبب عدم توفر الأجهزة الطبية والمستلزمات الضرورية اللازمة.
وأوضح مستشار الرئيس د. مهدي القادري أن هدف الزيارة  تلمس المشاكل الموجودة في القطاع الصحي بالمحافظة.

وأشار دحان إلى أن الزيارة هدفها الاطلاع على احتياجات المستشفى، موضحاً آلية التعامل مع المنظمات مما يسبب الضرر على المؤسسات الحكومية القائمة على أسس صحية ولتحقيق الأهداف المطلوبة والاستفادة من الدعم المقدم منها الهادف إلى تخفيف العبء على المواطن.

وفي السياق، دشن بمشاركة الوفد الصحي استلام عدد من أجهزة الكمبيوتر وطابعات ونظام محاسبي متكامل لمستشفى ابن خلدون مقدمة من قبل المؤسسة الطبية الميدانية في إطار برنامج بناء القدرات المؤسسية والمراكز الصحية، وذلك لرفع مستوى العمل الإداري والبيانات الصحية بالمستشفى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى