​هل ستؤثر توقفات المونديال2022 على الفرق الاوربية؟

> بدر بالعبيد

> * جرت العادة بأن تقام كأس العالم في شهري يونيو ويوليو كل 4 سنوات ، إلا أن كأس العالم قطر 2022 ليست كبقية المواسم السابقة فهناك تغييرات، وهناك تعديلات للروزنامة لأسباب عدة ، وبالتالي هناك توقفات للدوريات العالمية ليست اعتيادية وتحديدا الموسم الحالي 2022 - 2023 ، حيث يتوجب على الأندية التأقلم مع فترة التوقف القسرية والإستثنائية، خلال إقامة مونديال قطر في الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.
 
* قبل أمس انطلقت بطولات إنجلترا وألمانيا وفرنسا وهولندا والبرتغال ، وفي الأسبوع المقبل ستنطلق بطولتا إسبانيا وإيطاليا .. وسيتوقف النشاط في جميع هذه البطولات في نهاية الأسبوع الواقع في 12 و13 نوفمبر المقبل ، إفساحاً للمجال أمام اللاعبين المشاركين في كأس العالم ، للإنضمام إلى منتخباتهم الوطنية قبل المباراة الافتتاحية المقررة في 21 نوفمبر.
 
* وستعاود الدوريات نشاطها عقب الختام بأوقات مختلفة ومتباعدة فمثلا الدوري الإنجليزي سيعاود نشاطه بعد ختام المونديال بثمانية أيام، والدوري الإسباني في 31 ديسمبر، والفرنسي في 28 ديسمبر ، والأول من يناير .. أما الدوري الإيطالي الذي يغيب منتخبه عن المونديال للمرة الثانية ، سيعود في 4 يناير ، في حين احتفظ الدوري الألماني بتقليده بالتوقف لفترة طويلة خلال فصل الشتاء، بين 13 نوفمبر وحتى 20 يناير، أي أكثر من شهرين.
 
* التوقفات في منتصف هذا الموسم ، لإقامة (كأس عالم قطر 2022م) حتماً سيكون لها بالغ الأثر على الجميع وحديثنا على الدوريات الأوروبية ، لأنه بطبيعة الحال تحدث الكثير من الأوروبيين ، بأن ضيق الوقت أجبر الاتحاد الأوروبي ، على إقامة الجولات الست في دوري الأبطال بحد أقصى مطلع نوفمبر، بعد أن كانت الجولة السادسة تحديداً تقام في الأيام العشرة الأولى من ديسمبر وهذا بدوره سيؤدي إلى دربكة في الأداء للاعبين وقد تكثر الإصابات وكذلك عدم وجود وقت كاف للمنتخبات أيضا لخوض وديات تسهم في الوقوف على الجهوزية الكاملة.
 
* في المقابل اللعب في منتصف الموسم ، قد يكون الوقت الذي يصل فيه اللاعبون إلى أفضل حالاتهم البدنية والفنية ، وبالتالي يعطون أفضل المستويات في المونديال ، بخلاف النسخ السابقة ، التي كانت تُقام عقب انتهاء الموسم الكروي ، وبعد أن تكون لياقة اللاعبين قد استُنزفت كثيراً خلال الموسم .. أما علة مستوى البطولة الأكبر والأغلى حول العالم دوري الأبطال سيكون له تأثير ولكن لن يكون كبيرا في تصوري ، إذ تتخلله في كل موسم فترة توقف ، تبدأ عقب نهاية دور المجموعات ، في النصف الأول من الموسم، وتستمر حتى موعد انطلاق منافسات الثُمن النهائي في مارس من كل عام ، وخلال فترة التوقف هذه ستُقام منافسات كأس العالم 2022.
 
* كما أن التصفيات المؤهلة لدور مجموعات دوري أبطال أوروبا ، ستبدأ في 21 يونيو ، وتستمر حتى 24 أغسطس ، على أن تُقام مباريات دور المجموعات من 6 سبتمبر إلى 2 نوفمبر 2022 ، ولكن موعد المباراة النهائية سيتأخر ، بسبب تأخر انتهاء منافسات الموسم الكروي في الدوريات الأوروبية ككل ، ولذلك سيُقام في 10 يونيو 2023 ، أي بعد أسبوعين تقريباً ، مقارنة بنهائي نسخة 2022 الذي أُقيم في 28 مايو.
 
* التحديات كبيرة والطموحات أكبر في تجاوزها بلا شك ، وبالنسبة لنا كعرب فخورين باستضافة المونديال العالمي ونتمنى أن يعكس صورة منطقتنا بالشكل الذي يليق بها ، ويمثلها عملياً ، ويطمس كل صورة مشوهة ، ويلغي كل تصور خاطئ عنّا وعن منطقتنا العربية ككل ، فخالص الأمنيات وصادق الدعوات ، بنجاح النسخة الحالية ، وبالتوفيق لفرقنا العربية المشاركة ، وكل فرق العالم الكروية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى