​تكتل نقابات تعز يناصر صيادي المخا

> تعز «الأيام» خاص:

>
طالب تكتل نقابات تعز، المحافظ بتوجيه صريح وعاجل لمدير عام الشئون الاجتماعية والعمل، لاستكمال إجراءات تشكيل المكون النقابي لصيادي المخا، الذي تقدمت بطلبه اللجنة التحضيرية.

وأفاد التكتل بتلقيه شكوى رئيس اللجنة التحضيرية عادل إبراهيم محمد راشد، بأن مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل رفض توجيهات المحافظ باستكمال الإجراءات إنشاء النقابة المزمع تأسيسها وفقا للقانون.

وجاء في رسالة رئيس تكتل نقابات تعز د. حمود مقبل، لمحافظ تعز ، التي اطلعت "الأيام" على نسخة منها :"عند النظر إلى المبررات التي أوردها لكم مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل، في رسالته رقم 1352  بتاريخ 1 أغسطس 2022، فأننا نجد مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل قد جانبه الصواب بفهم المادة رقم  4 من القانون رقم (35) لسنة 2002 بشأن تنظيم النقابات العمالية، حيث أن المحظور هو استخدام مواد هذا القانون (رقم 35) في تنظيم الجمعيات والمؤسسات الأهلية والجمعيات والاتحادات التعاونية والنقابات النوعية، وليس للمهن التي يمكنها تكوين تلك الجمعيات والمؤسسات والاتحادات، حيث أن إنشاء النقابات حق إنساني لكل المهن باستثناء أفراد القوات المسلحة والأمن والعاملين في السلطات العليا ودواوين الوزارات".

وتابع: "عند مراجعتنا للقانون رقم (39) لسنة 1998م بشأن الجمعيات والاتحادات التعاونية لم نجد أي نص قانوني يحظر الأفراد المنضمين لتلك الجمعيات والاتحادات التعاونية من تكوين نقابات للدفاع عن حقوقهم، علما بأن جميع المطالبين بتكوين النقابة غير أعضاء في هذه الجمعيات والاتحادات،  والغريب في رد الاعتذار أوضح مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل أن هناك عدد كبير من الجمعيات في المخا وذباب ولا يمانع من إضافة جمعية جديدة للصيادين، بينما لا توجد نقابة واحدة للصيادين.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى