​عدن.. بناء قدرات 12 شرطية في إجراءات الضبط وحقوق المتهمين

> عدن «الأيام» خاص:

>
​نفذت مؤسسة إنجاز للتنمية بالتعاون مع مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان وبتمويل من مؤسسة رنين اليمن دورة تدريبية خاصة ببناء قدرات 12 شرطية في الإجراءات الضبطية والحفاظ على حقوق المتهمين تستمر على مدى 3 أيام.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز قدرة الشرطة النسائية في الإجراءات الضبطية والحفاظ على حقوق المتهمين وتقديم الدعم النفسي  والتعامل مع القضايا ورفع التقارير واستقبال الشكاوى و تقديم الدعم النفسي خاصة للنساء الاتي يتم إحالتهن إلى السجن.

كما يقدم البرنامج التدريبي اختصاصات وواجبات رجل الشرطة ( الشرطة النسائية) اختصاصات مأموري الضبط القضائي  وحقوق المتهم في القانون الدولي والقانون اليمني (الاستجواب العادل والاعتقال) واستقبال وتقييد الشكاوى وتعامل معها والقبض والتعامل والتفتيش والإجراءات المتبعة عند حصول حادث أو سرقة التعرف على المشكلات السلوكية الشائعة التي تظهرها المستهدفات (السجينات) والتعامل معها و فهم أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) وإعطاء خطوات منظمة للتعامل مع تلك الحالات.

وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج يشمل تأثيث عدد 6 مكاتب ضمن مراكز المديريات المستهدفة بمستلزمات العمل الضرورية للشرطيات.

وذكرت مؤسسة إنجاز للتنمية في بلاغ أنه سيتم عمل تقييم احتياج مراكز الشرطة كل على حدى لمعرفة الاحتياجات ذات الأولوية والتي من خلالها تستطيع العاملات في المراكز  تأدية عملهن بشكل صحيح وسهل و أن عدد المستهدفات (12 مستهدفة) من كل مركز موظفتان
.(نائبة – سكرتارية)

وأضاف بلاغ المؤسسة أن المشروع سيسهم في تعزيز قدرة العاملات على العمل في بيئة تتواجد بها مقومات العمل الإداري من رفع للتقارير وحفظها في أماكن امنة للرجوع اليها عند الحاجة. ويعطي للشرطة النسائية دور فعال في مراكز المديريات من خلال استقبال شكاوي وقضايا النساء المتضررات في القضايا الاسرية او القضايا التي تمس النساء بشكل خاص.

حضر تدشين البرنامج التدريبي  العميد احمد عزعزي  مستشار مدير أمن العاصمة عدن لشؤون التوجيه المعنوي والعلاقات الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان والاستاذ سماح جميل المديرة التنفيذية للمركز و منسقة برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى