قوة أمنية تبدأ أعمال جرف لموقع أثري بين عدن ولحج

> تبن "الأيام" خاص:

> قال مواطنون وشهود عيان، أمس الأحد، إن قوة أمنية تتمركز منذ فترة في موقع كدمة السيله الأثري في منطقة جعولة بين لحج وعدن باشرت أعمال جرف وحرور للمنطقة مستخدمة عددا من الشيولات "في انتهاك صارخ للموقع الأثري الذي يعد من المواقع الهامة، ويعود عمره للقرون الوسطى، حيث كان يعد هذا الموقع مصنعا للزجاج".

وأشار المواطنون إلى أنه سبق أن تم إبلاغ القوة الأمنية المتمركزة في هذا الموقع بأنه موقع أثري هام ولا يمكن أن تواجد أفراد في تلك المنطقة قد يؤدي للعبث بالموقع وتدميره.

وكان رئيس فريق التنقيب عن الآثار في مكتب الآثار والمخطوطات بلحج رفعت حسن بدوس قد حذر في تصريح سابق لـ"الأيام" من انتهاء كل المواقع الأثرية في مديرية تبن التي يعود بعضها إلى ما قبل الميلاد، مشيرا إلى أن هناك أعمال بسط على المواقع الأثرية بمديرية تبن والمحددة بحسب الحصر بـ 14 موقعا أثريا نتيجة للتوسع العمراني والاستثمار ووقوع تلك المواقع الأثرية بين لحج وعدن.

وعدد بدوس في تصريحه أهم المواقع الأثرية المعرضة للاندثار وهي منطقة صبر وكود السيلة، الدرب، الدرب الطويل، المجهالة، والمحولي، مشيرا إلى أنها تحولت إلى مواقع استثمارية لعدم تجاوب الجهات المختصة مع مناشدات ورسائل المكتب التي طالبت بحماية المواقع الأثرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى