اليمن.. وفاة 8 وإصابة 13 إثر صواعق رعدية والأرصاد يحذر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​جرفت سيول الأمطار المواطن خالد علي محمد نعمان أثناء انتشاله لطفلته من مجرى للسيل في قرية الدمنة بوادي الأشروح قدس بتعز، مساء أمس، وتوفي 8 أشخاص وأصيب 13 آخرين بصواعق رعدية في ثلاث محافظات وتسببت السيول بوقوع كوارث أودت بحياة العشرات في الأمطار الموسمية منذ أسبوعين.

وذكرت مصادر "الأيام" أن نعمان انتشل طفلته من مجرى سيول مساء أمس ونجت الطفلة لكن موجة كبيرة من السيول تدفقت في المجرى وقذفت الأب إلى الوادي ولقي حتفه، ولقي ثمانية أشخاص حتفهم وأصيب 13 آخرين أمس إثر صواعق رعدية ضربت ثلاث محافظات في اليمن وسط تحذيرات من استمرار المنخفض على عديد محافظات.
وأفاد مصدر في السلطة المحلية بمحافظة حجة لوكالة "سبوتنيك" أن "صواعق رعدية ضربت مديرية قفل شمر في محافظة حجة (شمال غربي اليمن)، وأسفرت عن وفاة 5 بينهم ثلاثة أشقاء، وإصابة 6 آخرين".
وأضاف أن "شخصين توفيا وأصيب ثالث إثر تعرضهم إلى صواعق رعدية في مديريتي مَبْيّن وكُعيدِّنة شمال محافظة حجة، في حين أصيب شاب جراء صاعقة في مديرية الشَاهِّل شمال المحافظة ذاتها".

,قال مصدر أمني لـ "سبوتنيك"، إن "شخصًا توفي في مديرية هَمدان (شمال غربي العاصمة صنعاء) بعد تعرضه لصاعقة، فيما أصيب 5 آخرين بصواعق مماثلة في مديرية حُوث شمال محافظة عمران (شمال غربي العاصمة).
ويشهد اليمن أمطاراً غزيرة رعدية وسيولاً جارفة، أدت حسب الأمم المتحدة، إلى وفاة 77 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال، منذ منتصف يوليو الماضي، إثر أمطار موسمية غزيرة.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت جماعة (الحوثيين)، وفاة 106 أشخاص غرقا، وتضرر 2842 منزلا، منها 165 تهدمت بشكل كلي غالبيتها في صنعاء القديمة، جراء الأمطار الغزيرة والسيول في مناطق سيطرة الجماعة.

وحذر مركز الأرصاد في نشرته المسائية أمس من التواجد في مجاري وممرات السيول وتوخي الحيطة والحذر من انهيارات المباني والانزلاقات الطينية والصخرية ومن تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة لاسيما في الطرقات والمنعطفات الجبلية، وعمل الاحتياطات اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات أثناء وبعد هطول الأمطار.

وقال المركز إن هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد احيانا سيستمر على مناطق متفرقة من المحافظات الجبلية مع وجود أفضلية للمحافظات التالية (صعدة، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، شمال وغرب تعز، أبين والبيضاء)، وهطول أمطار متفاوتة الشدة على الهضاب الداخلية في الجوف ومأرب وصولًا إلى شبوة وحضرموت والمهرة.

وقالت نشرة المركز إن المناطق الغربية والمرتفعات المقابلة لسهل تهامة من المتوقع أن تشهد هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية، وسرعة الرياح تتراوح ما بين (15 - 35 عقدة) على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية، وأن المناطق الصحراوية أجواؤها صحوه إلى غائمة جزئيا، وهطول أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من صحاري الجوف ومأرب وصولا إلى شبوة وحضرموت والمهرة، والرياح نشطة تبلغ أقصى سرعة لها 25 عقدة مثيرة للأتربة والرمال، فيما أرخبيل سقطرى ستشهد هطول أمطار خفيفة متفرقة، وأقصى سرعة للرياح 60 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى