إرتيريا تفرج عن 198 صيادا يمنيا بعد احتجازهم في مركز تعذيب

> «الأيام» رويترز:

> أفادت مصادر محلية وسكان في محافظة الحديدة، أمس، أن السلطات الإرتيرية أفرجت عن 198 صيادا بعد قرابة ثلاثة أشهر على احتجازهم في المياه الدولية قبالة السواحل اليمنية.

وقال مجاهد القب، وهو مسؤول في منظمة حقوقية محلية بمدينة الخوخة الساحلية، إن السلطات الإرتيرية أفرجت عن هؤلاء الصيادين بعد مصادرة قواربهم ومعداتهم كاملة.

وأكد القب في بيان أن 198 صيادا وصلوا مساء أمس الأول إلى مركز الإنزال السمكي بمديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة على البحر الأحمر، بعد مصادرة السلطات الإرتيرية نحو 27 قاربا ومعدات صيد، فيما ينتظر الافراج عن 31 آخرين.

وكانت الهيئة اليمنية للمصائد السمكية في البحر الأحمر قد استنكرت في بيان رسمي في أواخر أغسطس آب اعتقال السلطات البحرية الإرتيرية لنحو 139 صيادا يمنيا أثناء ممارستهم الصيد في المياه البحرية اليمنية بالبحر الأحمر.

كانت السلطات الإرتيرية قد أفرجت خلال يوليو الماضي عن أكثر من 146 صيادا يمنيا على دفعتين بعد شهر من احتجازهم في المياه الدولية قبالة سواحل اليمن ومصادرة قواربهم ومعداتهم البحرية.

وصعدت قوات البحرية الإرتيرية منذ اندلاع الحرب في اليمن أواخر العام 2014 من عمليات القرصنة والاحتجاز والاعتقال بحق كثير من الصيادين اليمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم قبالة أرخبيل حُنيش الذي يضم جزر حُنيش الكبرى والصغرى وجبل زُقر والتابع إداريا لمحافظة الحديدة غرب اليمن.

وكانت جزر "حنيش" محل نزاع بين اليمن وإريتريا، بدء منتصف ديسمبر كانون الأول عام 1995، حين هاجمت قوات إرتيريا الحامية اليمنية في جزيرة حُنيش وسيطرت عليها بعد مواجهات أوقعت 30 قتيلا من الطرفين، قبل أن تفصل فيها هيئة التحكيم الدولية لمصلحة اليمن في أكتوبر تشرين الأول عام 1998.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى