وكالة التنمية الأمريكية تقدم 7 مليون دولار لدعم النساء والفتيات باليمن

> واشنطن «الأيام» خاص:

>
أعلن مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أمس، عن تقديم مساهمة قدرها 7 مليون دولار عبر صندوق الأمم المتحدة للسكان للنساء والفتيات في اليمن.

وأوضح صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيان أن الدعم المقدم سيساهم في إنقاذ نحو نصف مليون من النساء والفتيات الضعيفات في اليمن في مجال الإغاثة الطارئة ومساعدات الحماية والصحة الإنجابية وذلك خلال الأثنى عشر شهرا القادمة.

وأشار الصندوق إلى أن التمويل المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سيساهم في زيادة وصول النساء والفتيات إلى خدمات الصحة الإنجابية والحماية في المناطق الأشد احتياجا، كما سيسمح بتوفير صندوق الأمم المتحدة للسكان لخدمات الطوارئ التوليدية ورعاية الأمومة في 8 مستشفيات و4 عيادات متنقلة، 6 مساحات آمنة خاصة بالنساء والفتيات لتقديم الرعاية النفسية الاجتماعية وفرص المعيشة وخدمات الإحالة لتلقي الدعم القانوني والطبي.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها وكالة "سبأ" الحكومية، سيتم دعم خدمات الصحة العقلية من خلال مراكز متخصصة بالصحة النفسية، وتقديم الاستجابة الطارئة المنقذة للحياة للعائلات التي تهرب بسبب الصراع أو الكوارث الطبيعية وذلك من خلال آلية الاستجابة السريعة التي يقودها صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ولفت البيان إلى احتياج 8 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب إلى خدمات الصحة الإنجابية في الوقت الذي يستطيع فيه فقط مرفق صحي واحد من بين كل خمسة مرافق توفير خدمات الأمومة والطفولة.
وأوضح البيان أن انهيار آليات الحماية أدى إلى افتقار ما يقدر بـ 6.5 امرأة وفتاة لخدمات الوقاية والمعالجة من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأشار إلى أن هذه الخدمات تتعرض لضغط شديد في أرجاء اليمن كما أنها تغيب بشكل كامل في بعض المناطق التي يصعب الوصول اليها، وهناك تقريباَ 4.3 مليون نازح منذ تصاعد النزاع، يزداد وضعهم تفاقما بسبب تداعيات الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي والتي أدت الى نزوح 300,000 بسبب الأمطار الكثيفة والفيضانات.

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن نستور أوموهانجي "أن الدعم سيمكن الصندوق من مواصلة تقديم المساعدات المنقذة للحياة وضمان قدرة النساء والفتيات في الحصول على خدمات الصحة الإنجابية والحماية التي يحتجن إليها بشكل عاجل".
وأضاف أوموهانجي "لقد جاء دعم الوكالة الدولية الأمريكية للتنمية الدولية في الوقت المناسب بينما يستمر انخفاض التمويل في تقويض الخدمات المنقذة للحياة للنساء والفتيات بشكل كبير".

ويحتاج صندوق الأمم المتحدة للسكان لـ 66$ مليون دولار من أجل تمويل استجابته المنقذة للحياة في الصحة الإنجابية والحماية للنساء والفتيات خلال الثلاثة الأشهر القادمة في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى