​الدكتوراة لعضو هيئة تدريس بجامعة عدن من جامعة روسية بامتياز

> موسكو «الأيام» خاص:

> حصل الباحث عبدالرحمن حسن باهارون، اليوم الاثنين، على درجة الدكتوراة بالامتياز الكامل (5/5)، على أطروحة الدكتوراة التي ناقشها في كلية الصحافة
بجامعة فورونيج بجمهورية روسيا الاتحادية.

وعنون باهارون، أطروحته العلمية بـ "تطور شبكة الاتصالات وأثرها على الصحافة في اليمن (2010م - 2022م"، وكان قد تم قبوله للدفاع من قبل كلا من رئيس القسم أستاذ مشارك Yu.A. جورديف، ورئيس قسم الدكتوراه. ن ، أ. في. خورولسكي.

وتناول باهارون، في أطروحته تأثير ثقافة الإعلام العربي الإسلامي على شبكات التواصل في اليمن، التاريخ والنظرية، متطرقًا إلى تطور ثقافة الإعلام العربي الإسلامي في سياق العولمة.

كما تناول الجذور التاريخية للصحافة اليمنية في سياق تطور الثقافة العربية في القرن العشرين، وكذا إلى تطور الإعلام اليمني أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين.

وتعرضت الأطروحة إلى الثقافة الإعلامية اليمنية والنظام الإعلامي للبلاد في المرحلة الحالية، وإلى نظام الإعلام ونظام العلاقات الاجتماعية في الجمهورية اليمنية، من الإعلام التقليدي إلى الإعلام "الجديد"، وإلى نظام البث الإذاعي والتلفزيوني للأعوام (2010-2020م). وتشكيل شبكة اتصالات.

وتناولت الأطروحة في فصولها تطور الاتصالات عبر الإنترنت وأثرها على الصحافة في اليمن (2010 - 2022م)، إضافة إلى قطاع الإنترنت اليمني في ظروف الأزمة المنهجية للدولة، ومواقع الإنترنت في اليمن ومشكلة حرب المعلومات في العشرينيات، كما استعرضت الجوانب الجمالية والجوانب اللغوية للخطاب الشبكي كعامل في تعميم اتصالات الإنترنت في اليمن.

واستعرض الباحث خصوصيات استهلاك النصوص في وسائل الإعلام على الإنترنت وآراء المجتمع المدني حول الصحافة على الشبكة العنكبوتية ومميزات استهلاك الوسائط بالريال، والاستهلاك الإعلامي في عدن كمرآة للاتجاهات الوطنية.

الجدير بالذكر أن د. عبدالرحمن حسن باهارون، هو عضو هيئة تدريسية في كلية الإعلام بجامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى