​العليمي وبلينكن يتوافقان على القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة

> «الأيام» غرفة الاخبار:

>
​عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد محمد العليمي، اليوم الاثنين بمقر إقامته في نيويورك، جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية إن الجانبين بحثا مستجدات الملف اليمني، والجهود الأميركية المنسقة مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الإنسانية، في ظل خروقات جماعة الحوثي المدعومة من النظام الإيراني.
وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين اليمن والولايات المتحدة، والموقف الأميركي الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل الدولية.

كما ثمن عاليا التدخلات الإنسانية الأميركية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي تجاوزت هذا العام المليار دولار للمرة الأولى كأكبر مانحي خطة الاستجابة الأممية في اليمن.

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي موقف المجلس والحكومة الثابت من القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة القائمة، وفي المقدمة ضرورة إلزام المليشيات الحوثية بفتح طرق تعز، والمحافظات الأخرى، ودفع مرتبات الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والإفراج عن كل السجناء والمحتجزين، وإنهاء ممارساتها المعيقة لمعالجة مشكلة السفينة صافر وتفادي كارثة بيئية مدمرة.

وحسب وكالة سبأ فقد أعرب وزير الخارجية الأميركي عن دعم واشنطن لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والمؤسسية.

كما أشاد بلينكن بالتعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى