​دوري الأمم الأوروبية .. البروفة الأخيرة قبل المونديال

> باريس «الأيام» وكالات :

> * تتوقف عجلة الدوريات الأوروبية هذا الأسبوع ، إفساحا في المجال ، لإقامة منافسات الجولتين الخامسة والسادسة الأخيرة من دور المجموعات بدوري الأمم الأوروبية ، والتي تعتبر "بروفة" أخيرة للمنتخبات ، قبل نهائيات مونديال قطر نهاية العام الحالي .. ويشكّل تنظيم العرس الكروي العالمي في قطر منتصف الموسم الكروي الأوروبي ، تحديا كبيرا للأندية ولمدرّبي المنتخبات الوطنية على حد سواء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب كبيرة، حيث تحمل المسابقات المحلية وطأة الاضطرابات من ناحية برمجة المباريات ، حيث ستضطر إلى التوقف قبل أسبوع من المباراة الافتتاحية في مونديال قطر ، ما يقلص كثيرا أمام المنتخبات الوقت للتجمع والعمل معا قبل خوض معترك منافسات كأس العالم .. لهذه الأسباب، تضاعفت أهمية مباريات المسابقة القارية ، حيث تخوض (المنتخبات الأوروبية) منافسات دور المجموعات ، في حين تلعب منتخبات أخرى مباريات ودية، منها البرازيل التي تواجه غانا ثم تونس على الأراضي الفرنسية.
 
* ويستعد المنتخب الفرنسي للدفاع عن لقبه بطلاً لمونديال روسيا 2018، ولكن في البداية على منتخب "الديوك" أن يتفادى الهبوط من المستوى الأوّل من دوري الأمم، إذ يتذيل ترتيب المجموعة الأولى بنقطتين فقط من تعادلين وهزيمتين ويستضيف رجال المدرب ديدييه ديشامب الذين توجوا العام الماضي بلقب النسخة الثانية من المسابقة القارية النمسا غداً الخميس، قبل رحلة محفوفة بالمخاطر الأحد إلى الدنمارك المتصدرة مع 9 نقاط بفارق نقطتين عن كرواتيا ، مع واجب الفوز في المباراتين كلتيهما لتفادي الهبوط .. ويعاني ديشامب من مشاكل عدة ، أبرزها كثرة الإصابات في صفوف منتخب بلاده على غرار بول بوجبا الذي ما زال في طور التعافي من جراحة في ركبته ، ما وضع لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي في سباق مع الوقت ، ليكون حاضرا قبل بدء مونديال قطر .. ومن المبكر الجزم ، ما إذا كان الصراع بين نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي ، واتحاد بلاده للعبة على حقوق الصورة سيؤثر سلباً على معنويات التشكيلة، غداة رفض المهاجم الشاب المشاركة في جلسة تصوير مع زملائه في منتخب "الديوك".
 
* وأمام واقع غياب العديد من كوادره للإصابة وهم (القائد والحارس هوجو لوريس وثيو هرنانديز وبريسنيل كيمبيمبي ونجولو كانتي وكينجسلي كومان وكريم بنزيما) استدعى ديشامب عدة وجوه جديدة تأمل في أن تحصل على فرصة لفرض نفسها قبل الإعلان عن القائمة النهائية المتوجهة إلى قطر في 13 نوفمبر المقبل.
 
* ومنح مدرب إنجلترا جاريث ساوثجيت مهاجم برينتفورد (آيفن توني) فرصة الانضمام إلى صفوف وصيف كأس أوروبا، استعدادا لمواجهتي إيطاليا وألمانيا ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وكافأ ساوثجيت ، صاحب الـ 26 عاما، بفضل بداياته الجيدة هذا الموسم مع برنتفورد، حيث سجل 5 أهداف في 7 مباريات بالبريميرليج، وعلى غرار فرنسا، قدّم منتخب "الأسود الثلاثة" صورة باهتة في المسابقة القارية ، وعانى من تردي نتائجه خلال مبارياته في يونيو ، ليقبع في قاع ترتيب المجموعة الثالثة بنقطتين من تعادلين وهزيمتين ، لذا بات واجبا عليه الفوز في مباراتيه المقبلتين ، تفاديا للهبوط إلى المستوى الثاني ، وتتصدر المجر المجموعة بفارق نقطة عن ألمانيا ونقطتين عن إيطاليا .. ويستعد المدير الفني لمنتخب الأسود الثلاثة جاريث ساوثجيت لهاتين المواجهتين ، واضعا نصب عينيه مونديال قطر ، لذا عمد إلى استدعاء قائمة موسعة من 28 لاعبا للوقوف على جاهزية اللاعبين.
 
* من ناحيته ، يستعد المنتخب البرتغالي ، بقيادة نجمه "البديل" مع مانشستر يونايتد الإنجليزي (كريستيانو رونالدو) لمونديال قطر بمواجهة جارتها إسبانيا في براجا يوم 27 من الشهر الحالي ، في ختام منافسات المجموعة الثانية، في مباراة قد تحدد هوية المنتخب الذي سيتأهل إلى الدور نصف النهائي .. وتحتل إسبانيا صدارة المجموعة ، برصيد 8 نقاط من تعادلين وفوزين، متقدمة بفارق نقطة عن البرتغال في المركز الثاني.
 
* وفي المجموعة الرابعة ، يأمل مدرب ويلز روبرت بايج ، البناء على واقع تجديد عقده لمدة 4 أعوام، لانتشال منتخب بلاده من قاع الترتيب مع نقطة يتيمة من تعادل وثلاث هزائم .. ومن أجل النجاح في مسعاه ، استدعى المدرب الويلزي مواطنه جاريث بيل، نجم ريال مدريد الاسباني وتوتنهام الانكليزي السابق ، لخوض مواجهتي بلجيكا الثانية (7 نقاط) ، وبولندا الثالثة (4) ، فيما تتصدر هولندا برصيد 10 نقاط .. ورغم خطر الهبوط إلى المستوى الثاني ، تصب ويلز جام اهتمامها حالياً على مونديال قطر بعد عودتها للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 64 عاماً .. وتحديداً منذ مونديال 1958.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى