​وفاة مزارع بعد ابتلاعه عظم سمكة بالخطأ

> كولومبو «الأيام» ديلي ميلي:

>
توفي مزارع بالعقد السادس من العمر في سريلانكا بعد ابتلاعه بالخطأ لعظام سمكة أدت إلى إصابته بتمزق في الأمعاء.

واكتشف جراحون في مقاطعة مانار الساحلية أن العظام أدت إلى تمزق بحجم 2مم في الأمعاء بعد ثلاث أيام من الآلام التي كان يشكوا منها الرجل ونوبات القيء التي صاحبت ذلك بعد وصوله إلى المستشفى مرتبكا مع انتفاخ كبير في معدته، وأدى ذلك إلى عدوى مهددة للحياة أدت إلى تعفن الدم، وذلك عندما يبالغ جهاز المناعة في الجسم ويبدأ في إتلاف أعضائه وأنسجته.

وقال د. تشاثورا كارونيتايلكي، وزملاؤه في مستشفى مقاطعة مانار العام: "نادرا ما تحدث الثقوب المعدية المعوية بسبب عظام الأسماك، لكن العرض التقديمي غير محدد إلى حد كبير ويتم تشخيصه بشكل متكرر أثناء التدخلات الجراحية، والموارد المنخفضة مثل الافتقار إلى طرائق التصوير المتقدمة تربك النتيجة بالتشخيص المتأخر".

ونقل الرجل المصاب بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم إلى العناية المركزة.

وأظهرت الفحوصات أن بطنه كان ممتلئا بالسوائل، وهي علامة على أن كليتيه توقفت فجأة عن العمل بشكل صحيح والتي يمكن أن تكون ناجمة عن تعفن الدم حيث أجرى الجراحون عملية جراحية استمرت ساعتين.

وأكد الأطباء أن الرجل أصيب بالتهاب الصفاق البرازي وهو المصطلح الطبي لعدوى في البطانة الداخلية للمعدة والتي تسببها مادة البراز على وجه التحديد.

وأضافوا: أن تراكم القيح الأصفر حول الثقب وتضخم حجم الأمعاء بسبب التفاعل اضطرهم إلى قطع 10 سم من امتداد الأمعاء واستنزاف السائل، بهدف إعادة ربط الأمعاء السليمة معا في جراحة ثانية، لكن حالته ساءت أثناء العملية.

وتوفي الرجل بسبب سكتة قلبية - وهي مضاعفات تعفن الدم - بعد ثماني ساعات من دخوله المشفى، ونُشرت قصته في المجلة الدولية لتقارير حالة الجراحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى