​ما المنتخبات المتأهلة والهابطة في دوري الأمم الأوروبية 2022؟

> باريس «الأيام» وكالات :

> * أيام قليلة تفصلنا عن نهاية دور مجموعات دوري الأمم الأوروبية 2022 - 23 ، والتي انطلقت في يونيو الماضي  وتستمر حتى يونيو من العام القادم .. صراع الصعود والهبوط في في مجموعات دوري الأمم الأوروبية هذا الموسم كان مثيرًا ، وشهد العديد من المفاجآت القوية ، لعل أبرزها هبوط منتخب إنجلترا من المستوى الأول ، في مجموعة سيطر عليها منتخب المجر رغم وجود إيطاليا وألمانيا.
 
* منتخب فرنسا بطل النسخة السابقة من دوري أمم أوروبا هو الآخر مهدد بالهبوط ، وقد يلحق بالمنتخب الإنجليزي مع نهاية الجولة السادسة والأخيرة التي تنتهي خلال أيام، وقبل انتهاء دور المجموعات نتعرف إلى المنتخبات المتأهلة والهابطة في دوري الأمم الأوروبية 2022 - 23 عن كل مجموعة في جميع المستويات وأكثر.
 
* وتشارك جميع المنتخبات في القارة العجوز في دوري الأمم الأوروبية في جميع نسخها ومنها نسخة الموسم الحالي 2022 - 23، ويتم تقسيمها إلى 4 دوريات "الدوري أ، الدوري ب، الدوري ج، الدوري د".
 
* تم تصنيف المنتخبات داخل كل دوري أو مسار كذلك ، على أن يشارك في  الدوريات الـ 3 الأولى 16 فريقًا ، يتم توزيعها على 4 مجموعاتٍ رباعية، فيما يشارك في الدوري الأخير 7 منتخبات تُقسم إلى مجموعتين.
 
* يتأهل رباعي القمة من كل مجموعة في كل دوري إلى الدوري الأعلى ، فيما يهبط رباعي المؤخرة إلى الدوري الأدنى ، وتكمل منتخبات صدارة المسار الأول مشوارها في نصف النهائي والنهائي والفوز باللقب ، ويهبط من المسار الثالث منتخبان فقط، ويصعد منتخبا صدارة مجموعتي المسار الرابع والأخير ، وتقام الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية بنظام خروج المغلوب ، ويشارك بها رباعي الصدارة من المسار الأول كما ذكرنا، ويتم تحديد المباريات من خلال القرعة.
وتتكون الأدوار الختامية للبطولة من دوري نصف النهائي والنهائي، ويواجه الفائزان من الدور الأول بعضهما البعض في الثاني، فيما يتقابل الخاسران في مباراة تحديد المركز الثالث.
 
* ويرتبط دوري الأمم الأوروبية في كل نسخة من نسخها بالتأهل لبطولة كبرى ففي النسخة الأولى أسهمت في التأهل ليورو 2020، وفي الثانية أفرزت منتخبات تنافست على التأهل لكأس العالم 2022 ، وفي النسخة الحالية سيكون لها 3 مقاعد في يورو 2024، لم تُحسم أي من مجموعات المستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية 2022 - 23 حتى انطلاق الجولة الـ 6 لكن الاحتمالات انحصرت بين منتخبين في كل مجموعة.
 
* يتنافس كرواتيا والدنمارك على صدارة المجموعة الأولى ، ويستمر الصراع بين البرتغال وإسبانيا في الثانية، والاحتمالات بين المجر وهولندا في الثالثة، وسيكون متأهل الرابعة والأخيرة أحد منتخبي هولندا وبلجيكا .. وفي المستوى الثاني حُسمت المجموعتان الثانية والثالثة التي تأهل عنها منتخب البوسنة والهرسك، أما المجموعة الأولى فسيتأهل منها أوكرانيا أو اسكتلندا والرابعة بها صراع بين النرويج وصربيا.
 
* أما المستوى الثالث في دوري الأمم الأوروبية 2022 - 23 ، فقد حُسمت الصدارة في مجموعاتها الأربع لتركيا واليونان وكازاخستان وجورجيا على الترتيب .. وفي المستوى الرابع والأخير المتكون من مجموعتين، حسمت إستونيا الأمور، وتأهلت عن المجموعة الثانية، وتبقت البطاقة الثانية الحائرة بين لاتفيا ومولدوفا.
 
* وتم تحديد موعد الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية عند التوقف الدولي في يونيو 2023 وستقام في دولة واحدة بنظام خروج المغلوب كما ذكرنا .. وسيهبط من المجموعة الأولى فرنسا أو النمسا، وعن الثانية سويسرا أو التشيك، أما الرابعة والأخيرة فاقترب فيها منتخب ويلز من الهبوط، لكن قد يُحدث مفاجأة ويهبط منتخب بولندا في الجولة الأخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى