​تواصل الدعم السعودي لـ 7 قطاعات أساسية بمأرب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال اللواء الشيخ سلطان العرادة عضو مجلس القيادة الرئاسي، أمس، إن مشروع تطوير جامعة إقليم سبأ بمحافظة مأرب يتضمن إنشاء مبنيين جديدين يحتويان على مبنى إداري ومبنى للقاعات الدراسية بعدد (16) قاعة.
وأضاف العرادة "المشروع يخدم نحو 3129 مستفيدا، وكذلك الملتحقين بالجامعة من مأرب والجوف والبيضاء والنازحين من المحافظات المجاورة".

وأشاد المسؤول الرئاسي خلال زيارته، أمس، لجامعة إقليم سبأ، بحضور رئيس الوزراء د. مُعين عبدالملك سعيد بالدعم المقدم من المملكة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لجامعة إقليم سبأ في مأرب.
وأكد أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أسهم في تطوير وتحسين البنية التحتية للجامعة.

وقالت وكالة "واس" السعودية، إن الدعم المقدم من البرنامج السعودي يأتي عبر مشروع تطوير جامعة إقليم سبأ بهدف رفع الكفاءة للمؤسسات التعليمية وتلبية الحاجة المتزايدة للتعليم بالمحافظة والإسهام في زيادة فرص الالتحاق بالجامعة وتوفير بيئة تعليمية جيدة.
وأشارت الوكالة إلى أن الدعم يسعى للدفع بقطاع التعليم في مأرب ورفع مستوى التحصيل العلمي وتمكين فئة الشباب، مما سيعود بالنفع على مجتمعاتهم، كما تعد هذه المشاريع جزءا من مشاريع البرنامج بالمحافظة.

وتشمل مشاريع ومبادرات البرنامج السعودي بالمحافظة في قطاع التعليم، مشروع إنشاء وتجهيز مركز الموهوبين الذي يتكون من مجمع نموذجي يتضمّن (12) فصلا دراسيا ومرافق متعددة تشمل معامل تعليمية للحاسب الآلي والكيمياء ومكاتب إدارية وساحات خارجية وملاعب رياضية بالإضافة إلى توفير بيئة ملائمة لتنمية العقول المبدعة، وتمكين النشئ من التميّز ورعاية وتشجيع الابتكار، حيث سيخدم المشروع 1369 مستفيدا.

ويعمل البرنامج على مشروع إعادة تأهيل طريق العبر الذي يعد خط ربط دولي إستراتيجي بين المحافظات، ويسهم في الحد من الأخطار والأضرار الناجمة عن تهالك الطريق، كما يسعى لرفع كفاءة الاستخدام وتسهيل حركة الأفراد والبضائع بشكل آمن.
ويدعم البرنامج السعودي عدة مشروعات طبية، منها، دعم مستشفى كرا العام عبر توفير (24) جهازا طبيا، ودعم مستشفى 26 سبتمبر عبر توفير (27) جهازا طبيا، وكذلك دعم مستشفى هيئة مأرب العام عبر توفير (13) جهازا طبيا، إضافة إلى دعم هذه المستشفيات بثلاث سيارات إسعاف مجهزة بالكامل، رفعا لكفاءة الخدمات الطبية في المحافظة، وسرعة الاستجابة للحالات الطارئة، وزيادة فرص الحصول على العلاج، وتيسير الوصول للخدمات الطبية، بحسب وكالة "واس".

وذكرت الوكالة أن البرنامج يدعم مشروع حفر ثمانية آبار مع تجهيزاتها كافة من المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية والشبكة وخزانات المياه بسعة 10,000 لتر، توفيرا للمياه العذبة والنظيفة والآمنة للمحافظة، ومشروع رفع كفاءة نقل المياه، وذلك بتوفير صهاريج نقل المياه الآمنة والعذبة للأهالي والنازحين والتجمعات السكانية التي تفتقر إلى المياه الصالحة للشرب، وكذلك مشروع توفير الإنارة بالطاقة الشمسية لعدد من الطرقات في المحافظة، لكفاءتها العالية وضمان الاستدامة فيها، وخدمة أهالي المحافظة بشكل مباشر في تنقلاتهم اليومية، وغيرها من المشاريع والمبادرات التنموية والأنشطة في مجال الإصحاح البيئي .
وتشمل الدعم برنامج سبأ للتمكين الاقتصادي بالشراكة مع مؤسسة فتيات مأرب، بهدف تدريب وتأهيل 60 امرأة من رائدات الأعمال.

ووفقا للوكالة، تعد هذه المشاريع التعليمية ضمن (224) مشروعا ومبادرة تنموية نفذها البرنامج السعودي في مختلف المحافظات خدمة لليمنيين في (7) قطاعات أساسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى