​مساع حكومية بالتعاون مع الأمم المتحدة لمكافحة التبغ

> عدن «الأيام» خاص:

>
عقد بمدينة عدن، اليوم الأحد، اللقاء الأول للوزارات والمؤسسات الحكومية حول مكافحة التبغ الذي دعا إليه البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ومعالجة أضراره بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط.

وأكد وزير الصحة العامة د. قاسم بحيبح على أهمية الدور الجماعي الفاعل للجهات ذات العلاقة والمجتمع في رفع مستوى الوعي الصحي تجاه مخاطر التبغ وأضراره.

 وشدد المسؤول الصحي الأول بالبلاد على ضرورة إيجاد الضوابط المشددة لتجارة التبغ ومكافحة المهرب منه، لافتا إلى جملة المعوقات التي تعترض البرنامج، واضعا عدد من المعالجات والحلول لتدعيم نشاطه.

وناقش اللقاء الذي عقد -عبر تقنية الزوم- لكل من المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. فاطمة العوا ومدير إدارة البرامج بالمكتب د. رنا حجي ورئيس قسم الأمراض السارية والنفسية ود. السنوي هامشير والممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية لدى اليمن د. أدهم رشاد إسماعيل الأنشطة جميعها في مكافحة التبغ والسياسات الست لمكافحته المتضمنة "الرصد المستمر ومنع التدخين في الأماكن العامة وتوفير خدمات الإقلاع والتحذيرات والتوعية بمخاطره ومنع الرعاية والدعاية له ورفع الضريبة".

واستعرض اللقاء الذي ضم مسؤولين في الأمم المتحدة أحدث البيانات المتعلقة بالتبغ ومن جهة أخرى تناول عدد من خبراء بمنظمة الصحة العالمية بمكتبها الإقليمي للشرق المتوسط موضوعات إضافية تناولت ماهية مكافحة التبغ وعرض اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ وبرتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى