المركز الأمريكي للعدالة يطالب بحماية التعليم في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

>
طالب المركز الأمريكي للعدالة، أمس، بمعالجة أوضاع المعلمين اليمنيين وحماية حق التعليم في البلاد، مشيراً إلى أن حماية حق التعليم في اليمن تسهم بشكل مباشر وجذري في صناعة السلام والاستقرار فيها وفي المنطقة.

وقال البيان، "منذ سنوات عديدة، تزداد أوضاع المعلمين في اليمن تعقيداً بسبب حالة الحرب القائمة، والأزمة الإنسانية، والظروف المعيشية الصعبة التي نتجت عن الحرب، في حين تتدهور الحالة التعليمية تبعا لكل ذلك، ويتم إفراغ المؤسسات التعليمية من محتواها ومضمونها".

وأشار المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) إلى أنه يتابع تطورات حالة التعليم في اليمن، وما يعانيه المعلمون من انقطاع الأجور والمستحقات المالية في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، ودفعهم إلى الانقطاع عن أداء مهامهم قسرا، أو إجبارهم على تلقي دورات طائفية بهدف توجيههم لتلقينها للطلاب في المدارس، واستبدال من يرفضون منهم بمعلمين غير مؤهلين تابعين للجماعة.

وفي نفس السياق، قال البيان: "يجري في هذه المناطق دفع الطلاب إلى التسرب من التعليم والالتحاق بجبهات القتال من خلال تجنيدهم في ما يُعرف بالمعسكرات الصيفية، أو تلقينهم تعليمات طائفية تعزز الكراهية والانقسام المجتمعي، ويتم تجريف المؤسسات التعليمية وخصخصتها، ورفع رسوم التعليم إلى درجة تعجيزية للأهالي في ظل انقطاع الأجور وانتشار البطالة".

وأضاف أن عدداً كبيراً من المعلمين بجبهات القتال، وهجروا المدارس، ومن تبقى منهم يعاني من تدني مستوى الأجور وتراجع القدرة الشرائية، وهو ما يدفع الكثير من المعلمين إلى البحث عن أعمال بديلة أو رديفة.

وأشار إلى أن عشرات المعلمين تعرضوا للاعتقالات والتعذيب والمحاكمات، وصدرت بحق عدد منهم أحكام بالإعدام في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين في حين أن تعرض آخرون لعمليات اغتيال واختطاف في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع".

ونبه من أن هذه الأوضاع تدفع بالعملية التعليمية في اليمن إلى مزيد من الانهيار، وتجعل ملايين الأطفال عرضة للاستغلال في الأعمال الشاقة والمعاملة المهينة والتجنيد لدى الجماعات المسلحة والانحراف السلوكي.

وطالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) "المجتمع الدولي بالعمل على معالجة هذه الحالة، وحماية حق التعليم في اليمن، وتقديم المساعدات الكافية واللازمة لإنهاء تسرب الأطفال من المدارس، ومعالجة أوضاع المعلمين، وتوفير أجور كافية لهم للتفرغ لممارسة مهامهم بكفاءة وتقدير".
ولفت المركز إلى أن حماية حق التعليم في اليمن تسهم بشكل مباشر وجذري في صناعة السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، نظراً لما في ذلك من توفير فرص حياة جيدة وآمنة لملايين الأطفال، ومنحهم فرص الالتحاق بالعصر، ومواكبة أقرانهم حول العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى