​واشنطن تشعر بـ "قلق عميق" من تقارير حول والعنف والدمار في إثيوبيا

> واشنطن «الأيام» الخارجية الأمريكية:

>
قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أمس الجمعة، إن واشنطن تشعر بـ"قلق عميق" من التقارير التي تشير إلى تصاعد العنف في شمال إثيوبيا.

وأفادت في بيان: "تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن تزايد العنف، وفقدان الأرواح، والاستهداف العشوائي للمدنيين، والدمار في الصراع في شمال إثيوبيا، ولا سيما حول شيري في منطقة تيجراي".

وأضافت: "ندعو قوات الدفاع الوطني الإثيوبية وقوات الدفاع الإريترية إلى الوقف الفوري للهجوم العسكري المشترك وسحب إريتريا قواتها من شمال إثيوبيا".
كما دعت قوات دفاع تيجراي إلى وقف الأعمال الاستفزازية.

وذكرت أن القتال منذ عملية 24 أغسطس التي شنتها قوات دفاع تيجراي بالقرب من كوبو في منطقة أمهرة ساهم في عودة الأعمال العدائية، مما يزيد بشكل كبير من خطر ارتكاب الفظائع والمزيد من انتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت الخارجية إنه يتعين على جميع الأطراف المسلحة احترام المدنيين وحمايتهم، مطالبة السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع الإثيوبيين المحتاجين.

وأكدت أنه على حكومة إثيوبيا وسلطات تيجراي الإقليمية أن توقفا على الفور جميع الأعمال العدائية وأن تشاركا بجدية في محادثات السلام المقبلة التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

وأفادت بأن الولايات المتحدة تنخرط بشكل كامل مع الاتحاد الإفريقي، وحكومتي كينيا وجنوب إفريقيا، وشركاء دوليين وإقليميين آخرين، لتنظيم محادثات السلام والتوسط فيها في أقرب وقت ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى