تحذيرات أممية جديدة من المجاعة في الصومال

> مقديشو«الأيام» واس:

> اعتمد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا» خطة الاستجابة في الصومال، بزيادة 55 % مقارنة بوقت إطلاق الخطة في بداية العام الجاري، داعيًا إلى توفير 2.26 مليار دولار لتمويل الاستجابة مقارنة بـ 1.46 مليار مطلع العام.

وقال متحدث «أوتشا» ينس ليركه إن 80 % من هذا المبلغ مخصص للاستجابة للجفاف الذي تضرر منه 7.8 ملايين شخص، وتوسيع الاستجابة لتشمل المزيد من الأشخاص أَي 7.6 ملايين شخص مقارنة بـ 5.5 ملايين شخص مطلع العام، مشيرًا إلى أن «أوتشا» تلقت 45 % فقط من نداء التمويل.

وأضاف أنه من المتوقع حدوث مجاعة في مقاطعتي بيدوا وبوركابا بين الشهر الحالي وديسمبر إذا لم تصل المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الأكثر احتياجًا، كما تشير الدلائل إلى أن موسم الأمطار الحالي سيكون أقل من المتوسط لعدم هطول الأمطار على مدى خمسة مواسم متتالية، حيث تعاني الصومال من جفاف لم تشهده على مدى التاريخ. وحذَّرت منظمة اليونيسيف من أعداد غير مسبوقة من وفيات الأطفال في الصومال بسبب سوء التغذية الحاد.

وقال متحدث اليونيسيف جيمس الدر إن المنظمة تواجه تحديات في تمويل الاستجابة لإنقاذ الأرواح ومنع حدوث المجاعة، حيث لم تتلق سوى 3 % فقط من التمويل للنداء الخاص بالاستجابة في منطقة القرن الإفريقي، مشيرًا إلى أن الأطفال معرضين للوفاة على نطاق لم نشهده منذ نصف قرن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى