​المدارس الأهلية في اليمن .. المعلم الحلقة الأضعف

> تقرير /مرفت الربيعي

> بعد أسبوع من العمل، وجدت سماح علي - اسم مستعار - نفسها غير قادرة على تحمل الواجبات التي كُلفت بها في إحدى المدارس الأهلية، ناهيك عن الشتائم والسب الذي تتعرض له من قبل الطلاب.
تعمل سماح (30 عاماً) في إحدى المدارس الأهلية جنوبي البلاد، وقد أرغمتها ظروف المعيشة الصعبة للعمل لتعيل أسرتها المكوّنة من ستة أفراد بعد عجز والدها عن ذلك لمرض ألمّ به.

خانتها دمعتها متسللة، وقبل أن تتنهد بعمق قالت "ما وجدت كرامتي قد انتهكت، وحقوقي سُلبت إلّا في المدارس الأهلية، مدارس لبيع الدرجات للطالب، وعندما تركت العمل لم أستلم مستحقات أسبوعين، بسبب العقد الجزائي الذي وقعت عليه ".
سماح واحدة من بين آلاف الشباب الذين اضطروا للعمل في القطاع الخاص، واضعين في مخيلتهم بأنها محطة مؤقتة لا تتعدى كونها استراحة محارب حتى يأتي العمل في المدارس الحكومية، ولكونها مشاريع ربحية فمن الطبيعي أن يكون اهتمام القائمين عليها أولاً وأخيراً الطالب دون مراعاة لكرامة المعلم، في ظل غياب الرقابة القانونية التي تحمي حقوقهم.

وبنظرات مليئة بالانكسار، تتابع سماح حديثها: "لا يحق لنا استخدام أي وسيلة لعقاب الطالب، ألفاظ الطالب غير أخلاقية، ناهيك عن ممارسته لبعض السلوكيات الخاطئة داخل الفصل مثل تعاطي الشمّة "الحوت" والأكل والشرب أثناء الحصة، دون رادع فاضطر لتجاهل الأمر، وماذا أفعل؟ لقمة العيش... ".

أجرة مواصلات مرتفعة

مدرّسة لمادة اللغة الإنجليزية -فضّلت عدم ذكر اسمها- تشرح معاناتها  "تركت العمل في المدارس الأهلية والتحقت بعمل آخر غير التدريس، لا يوجد إنصاف، ولا نطالب بحقوقنا".
وتتابع "نضطر لتدريس أكثر من مادة، وفي غير تخصصنا بنصاب 24-27 حصة دون زيادة في المرتب، بالإضافة لشغل عدد من المهام المنهكة، مقابل مبلغ زهيد لا يتعدى 30 ألفاً في حين تُفرض رسوماً باهظة على الطلاب".

وتضيف "عند الغياب يتم استقطاع الراتب بمبلغ يتجاوز الأجر اليومي، بالمقابل لا تسلم لنا مبالغ حصص التغطية أو نسخة من عقد العمل، أضافة للمواصلات التي تتجاوز 25 ألف ريال من لحج إلى عدن ويتم دفعها مناصفة وبعض المدارس لا تتكفل".
من جانبه يتحدث الدكتور صلاح الحربي ،مالك مدارس أجيال الريادة بعدن، "بسبب ارتفاع مشتقات البنزين، ترتفع أجرة المواصلات، فيتم دفع مواصلات المعلمات الوافدات من لحج والتي تقدّر 20 ألف ريال عن كل معلمة ".

عقود قانونية ومعاملات مخالفة

تحت بند عقد للواجبات الوظيفية رقم (11) لسنة 1999م بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية الخاصة، يقوم المعلم بكل الواجبات ولا يرفض أي مهام توّكل إليه، وحتى نصاب الحصص تتجاوز 27 حصة في بعض المدارس وهي تخالف المادة (29) من اللائحة المدرسية.
كما لا يوجد بند يحمي (المعلم) من تبعات (المالك) ونفوذه، وعلى العكس في بند العقوبات والجزاءات فإن إخلال المعلم بوظيفته طبقاً للعقد يتم إحالته إلى مكتب التربية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما ينص الشرط الجزائي بأنه "يحق للمالك مطالبة المعلم بتوفير بديل أو دفع غرامة مالية قدرها تقدر بخمسين أو مائة ألف ريال في حالة عدم مواصلة التدريس في المدرسة، وإذا لم يتوفر البديل لا يستلم مستحقاته ولو مضى شهراً لعمله.

وفي حال غياب المعلم لثلاثة أيام أو حصل أي تقصير يفصل دون إندار ويعطى له أجرة بعدد الأيام التي حضرها فقط .
واشار جمال الجعبي - مستشار قانوني وخبير في القوانين الدولية -  "أن هذه العقود تنظم علاقة العمل بين الطرفين وهي طبيعية والالتزامات متقابلة، ولا يوجد ما يتعارض مع القانون ".

غير إن مّلاك هذه المدارس يخالفون هذه البنود وتوقيع المعلم عليها جعل منه ضحية تحت سياط الجلاد، وعرضة للانتهاكات والمعاناة.
عقود تمت صياغتها بما تقتضي المصلحة، وجميعها تحاك ضده دونما رادع أو رقابة قانونية من مدراء و رؤساء أقسام التعليم الأهلي، ولا تعطى له نسخة من العقد حتى يقاضي أصحاب النفوذ ولا يوجد فيها بند لحمايته.

وبحسب مسؤول في الوزارة -فضّل عدم ذكر اسمه -أن صياغة عقود العمل للمعلمين عشوائية وفقاً لمصالح مُلاك هذه المدارس.
ويرى الجعبي في ما يتعلق بالحماية للمعلم من الانتهاكات بأن يكون  هناك قوانين للعقوبات تلزم الطرف الأول باتباعها ".

وتضع بعض المدارس الأهلية ضمن شروط طلبات التوظيف "أن يجيد المعلم التعامل مع الطالب و ولي الأمر " وهذا يلزم المعلم باحترام الطالب على حساب كرامته.
وعندما تكون دروس التلاميذ في الصفوف الأولية غير مكتملة يضطر المعلم لإكمالها  وترتيبها بنفسه، حتى يشعر ولي الأمر بالارتياح للمدرسة ويرضى عنها.

انتهاكات جسيمة

لم نتمكن من الحصول على احصائيات بعدد المعلمين العاملين في التعليم الخاص والانتهاكات التي يتعرضون لها من الوزارة، لكن تم رصد العديد منها من المعلمين أنفسهم، ففي بعض المدارس تُرمى اللوائح بعرض الحائط ليحكمها العرّف القبلي ويعاني المعلم.
وبفردة حذاء يُرشق أحد المعلمين من قبل طالب بالثانوية العامة، وترمى معلمة بالحجارة، ويرمى المعلم بالبيض، وتسب معلمة من قبل مالك المدرسة ويتم فصلها.

وضربة صغيرة لتلميذ جعلت من المعلمة ضحية لابتزاز (مالي) من ولي الأمر، وإلا سوف تحال القضية للشرطة، وقضية معلمات لحج، وتكون عقوبة الطالب فصل أسبوع، وللمصلحة العامة يعاد قبل أن يكمل فترة عقابه.
وآخرها ما تعرض له معلم من انتهاك لشخصه وكرامته، أمام تلامذته في الفصل من قبل رئيس قسم التعليم الأهلي والخاص بإحدى المديريات جنوب اليمن، بشكوى تقدم بها ولي الأمر ممن لديهم نفوذ في السلطة لمكتب التربية، على خلفية تأديبه لتلميذ، دون مراعاة لحقوقه كمعلم من قبل الجهات المعنية نفسها ليجعله التلاميذ محل سخريةً لهم".

وقد تم عرض هذه المظالم لإدارة التعليم الأهلي والخاص بالوزارة ومكتب التعليم الأهلي بمحافظة عدن ولكنها لم ترد بأي تصريح.
من جانبه تحدث الأستاذ فهمي بجاش مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج "أن معلمي المدارس الأهلية في لحج يشكون من تدني الرواتب إذا تقدر ب 25 ألف ريال وتم إصدار قرار برفعها إلى 35، أو 40 ألف ريال ويتكفل المالك بدفع المواصلات، وهناك مدارس لديها بعض المخالفات تم إيقافها ".

وهذا ما أكده مدير الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الأستاذ عبدالباسط السالمي أن أغلب الشكاوى التي تصلنا بسبب تدني الرواتب ولا تصلنا انتهاكات ".
ويرى الأستاذ عبدالنور سعيد -نائب رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية بمحافظة لحج- أن "القطاع الخاص يعد استثماري، لا يراعي حقوق المعلم، ووسط صمت الإدارات الأهلية إزاء الانتهاكات التي يتعرضون لها، يجب أن تشكل نقابة للدفاع عن حقوقهم أمام الجهات ذات العلاقة، وتسليم نسخة من عقود العمل للمعلم  ليتمكن من مقاضاة أصحاب النفوذ".

توصيات:

يجب تشكيل نقابة للمعلمين لحمايتهم  في ظل وجود رؤساء أقسام تعليم أهلي وخاص يتغاضون عن هذه الانتهاكات التي يتعرض لها المعلم ، وتسليم نسخة من عقود العمل، كما يجب تشكيل مجلس آباء لمناقشة مشاكل الطلاب، وتعيين مدراء مدارس، ومدراء عموم لمكاتب التربية و رؤساء أقسام التعليم الأهلي والخاص من الأكاديميين التربويين، وإعطاء مدراء المدارس السلطة الكاملة لإدارة العملية التربوية دون تدخلات مُلاك هذه المدارس.

(تم نشر هذا التقرير بدعم من JDH JHR صحفيون من أجل حقوق الإنسان والشؤون العالمية في كندا ).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى