البنك الدولي: 18 مليون يمني ليس بمقدورهم توفير مياه الشرب

> واشنطن «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال البنك الدولي، التابع للأمم المتحدة، إن توفير مياه الشرب سيكون أكبر المشاكل التي يواجهها اليمن خلال السنوات المقبلة.
وأكد البنك الدولي في بيان نشره، اليوم الأربعاء، أن 18 مليون يمني يعانون عدم القدرة على الحصول على مياه الشرب المأمونة، مقترحا مواجهة هذه التحديات من خلال تخزين مياه الأمطار للاستفادة منها.

وأشار البيان إلى أن الحرب تركت آثارا شديدة على البنية التحتية للمياه، ناهيك عن التفاوت في متوسط تساقطات الأمطار السنوية، حيث تعرضت بعض مناطق البلاد بالفعل لنوبات الجفاف، وهما يمثلان مشكلتين أدى تغير المناخ إلى تفاقمهما.
وبحسب البيان، فأن قرى ريفية، لا حصر لها، تعاني قلة الخدمات الأساسية في شتَّى أنحاء البلاد، لكن نقص المياه الصالحة للشرب هو أكبر التحديات التي يواجهها الكثيرون في هذه المجتمعات المحلية الأكثر احتياجا.

ووفقا للبيان، فأن الحصول على المياه الصالحة للشرب يعد عملا روتينيا يوميا، ودائما ما تقع المسؤولية عن جلبها تقريبا على كاهل النساء والأطفال، وحذر من أن هذه المشكلة «تزداد سوءا مع تغير المناخ الذي يؤدي إلى اشتداد شح سقوط الأمطار وعدم انتظامها".
وبدأ البنك وشركاؤه بتطبيق مقترحات تخزين مياه الأمطار في ثلاث قرى، وبالتعاون مع المجتمعات المحلية لبناء خزانات لتجميع مياه الأمطار، حيث إن المشروع، وعلاوة على أنه يوفر مياه شرب نظيفة، يدفع أجور العمال المحليين مقابل مشاركتهم في إنشاء خزانات تجميع المياه في مديرية بعدان في إب، ومديرية وصاب العالي بذمار، وحوف بالمهرة.

ويذكر إنه يتم بناء الخزانات في معظم القرى، والشيء الوحيد الذي يُضطر الناس إلى شرائه الإسمنت والحديد.
ويمكن لهذه التقنية القيام بدور تزداد أهميته في التخفيف من آثار الاحتباس الحراري العالمي، وتحسين الأحوال المعيشية لكثيرين، لا سيما لمن يعيشون في المناطق الريفية.

وهذا المشروع – بحسب التقرير- جزء من المشروع الطارئ للاستجابة للأزمات التابع للمؤسسة الدولية للتنمية بهدف إنشاء 1279 خزانا من الخزانات العامة لتجميع مياه الأمطار و30686 خزانا من الخزانات المنزلية في عموم اليمن، مما وفر قرابة 900 ألف متر مكعب من المياه النظيفة.
وقالت الأمم المتحدة إن وكالاتها عملت بجهود حثيثة حيث تمكن 3.36 مليون شخص من الحصول على مصادر المياه المحسنة في المناطق المتضررة من وباء الكوليرا في البلاد، وذلك من خلال المشروع الطارئ للصحة والتغذية، كما حصل 3.24 مليون شخص على خدمات الصرف الصحي.

أما المشروع الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة، الذي يغطي 16 منطقة حضرية في اليمن، فقد أعاد تأهيل أحد أنظمة توفير المياه، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 113 بئرا، مما أتاح إمكانية الحصول على المياه والصرف الصحي لأكثر من 1.1 مليون شخص.
علاوة على ذلك، فقد تم من خلال هذا المشروع تركيب 8 أنظمة للطاقة الشمسية الكهروضوئية لآبار المياه المستخدمة في الأغراض البلدية، بالإضافة إلى تركيب 40 نظاما من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية لآبار المياه في المجتمعات الريفية، وفق ما أوضحه التقرير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى