​صحة عدن تمنع تداول دواء يحتوي على شوائب مسرطنة

> المكلا/عدن «الأيام» خاص :

> رفعت الهيئة العليا للأدوية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا والتي تعمل من مدينة عدن، اليوم الاثنين، تعميما هاما بشأن دواء "رانيتيدين" الذي يحتوي على شوائب من مادة NDMA المسرطنة.
ورفعت المذكرة التي قضت بمنع بيع الدواء وتناوله في المشافي والصيدليات إلى مدير عام مكتب الصحة في ساحل حضرموت وصحة حضرموت الوادي والصحراء وصحة شبوة وصحة المهرة.

وجاء نص المذكرة "يهديكم فرع الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بحضرموت أطيب التحايا، وإشارة إلى الموضوع أعلاه وبناءً على التعاميم السابقة الصادرة من الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية المركز الرئيسي عدن بخصوص هذا الدواء وحسب إعلان FDA الأمريكية بوجود شوائب من مادة NDMA المسرطنة".
وأضافت المذكرة "علما بأنه توجد بدائل أخرى لهذا الدواء لا تحتوي على هذه الشوائب مثل الأدوية التاليةEsomeprazol omeprazol- lanzoprazol-pantoprazole-famotadine - cemetidine ".

ووجهت المذكرة بالتعميم على جميع المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية والعيادات والصيدليات بعدم تداول هذا الصنف بجميع أشكاله الصيدلانية لجميع الشركات المنتجة.
وبحسب المصادر المفتوحة فأن دواء رانيتيدين هو مركب من مضادات الهيستامين التي تقوم بإخماد الحموضة المعدية المنتجة ومن الشائع استخدامها في علاجات أمراض التقرحات الهضمية والمريئية، يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

وهو دواء يقلل إنتاج الحمض في المعدة، وله عدة استخدامات، مثل الوقاية من حرقة المعدة المرتبطة بعسر الهضم أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات وتخفيف أعراضها، كما يُستخدم لعلاج قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها، وعلاج الارتجاع المعدي المريئي.
وقررت الهيئات الدوائية في عدد من البلدان العربية وغيرها سحب وتعليق تسجيل جميع المستحضرات المحتوية على مادة "رانيتيدين" (Ranitidine) احترازياً، وذلك لاحتمالية ارتفاع مستويات شوائب مادة N-Nitrosodimethylamine (NDMA)  في تلك المستحضرات عن الحدود المقبول استهلاكها بشكل يومي.

وتعتبر هذه الشوائب ضمن المواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة (حسب وكالة الأبحاث الدولية للسرطان) في حال التعرض لها بكميات أكثر من الحدود المقبولة لفترات طويلة جداً.
ويأتي قرر هيئة الدواء اليمنية بعد قيام بعض الجهات الرقابية بسحب جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة "رانيتيدين" لوجود احتمالية لارتفاع مستويات شوائبNDMA" " في المستحضرات المسجلة مع مرور الوقت وعند حفظها في درجات حرارة معينة ما قد يعرّض المريض إلى مستويات غير مقبولة من هذه الشوائب.

وأظهرت دراسات أسباب احتمال ظهور تلك الشوائب من خلال المراجعات العلمية والقيام بالتحاليل المخبرية ودراسة الطبيعة الكيميائية لمادة "رانيتيدين" وأوصت باتخاذ الإجراءات اللازمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى