​القضاء الإيراني يباشر محاكمة المحتجين بتوجيه تهمة المحاربة

> طهران«الأيام» وكالات:

> باشر القضاء الإيراني محاكمة الموقوفين في احتجاجات، بإصدار لائحة اتهامات تشمل «المحاربة» التي تفتح الباب أمام عقوبة الإعدام، في حين واصل طلاب الجامعات والمدارس تصدر الحراك الاحتجاجي الذي اندلع إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في أثناء احتجازها لدى «شرطة الأخلاق».

وأعلن رئيس القضاء الإيراني غلام حسين محسني أجئي، أن هذا الأسبوع ستبدأ المحاكم الخاصة بالمعتقلين في طهران وبعض المحافظات خلال الاحتجاجات، من دون أن يشير إلى عدد الموقوفين.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة «إرنا» الرسمية، عن علي صالحي، المدعي العام في محكمة «الثورة» بطهران التي تنظر في الاتهامات السياسية والأمنية، توجيه الاتهام إلى 315 شخصاً من الموقوفين خلال الاحتجاجات الأخيرة، مشيراً إلى اتهام 4 منهم بـ«المحاربة»، وهي تهمة تصل عقوبتها للإعدام.ونقلت مواقع إيرانية عن صالحي قوله، إن الموقوفين يواجهون اتهامات بـ«التجمهر والتآمر ضد أمن البلاد، والنشاط الدعائي ضد النظام، والإخلال بالنظام العام».

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن السلطات باشرت محاكمة الموقوفين في مدينة كرج، غرب العاصمة طهران، اعتباراً من صباح الاثنين. وقال حسين فاضلي هريكندي، رئيس محكمة محافظة البرز، شمال العاصمة طهران، إن المحكمة وجّهت اتهامات إلى 201 شخص، «ممن قاموا بدور مؤثر في الاحتجاجات»، وأصدرت قرارات بعدم ملاحقة 210.

وقال هريكندي، إن لوائح الاتهام استهدفت «العناصر الأساسية والنشطة التي ألحقت أضراراً بالأموال العامة والخاصة»، أو قامت بـ«تحريض وتشجيع المشاركة في الاحتجاجات». وأشار إلى اعتقال ما لا يقل عن 628 شخصاً في الاحتجاجات، مضيفاً أن «68 في المائة أُطلق سراحهم».

ووجّه أكثر من 600 محامٍ وشخصية حقوقية إيرانية ودولية، رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، يطالبون فيها بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، وكذلك عقد اجتماع عاجل للجنة حقوق الإنسان حول إيران.

وأشار هؤلاء إلى استخدام القوة المفرطة، والذخائر الحية، وقتل المدنيين في محافظات كرستان وبلوشستان، فضلاً عن إطلاق الرصاص على الأطفال المشاركين في الاحتجاجات أو المارة. كما أعربت الرسالة عن قلقهم إزاء مصير الموقوفين والسجناء السياسيين. ولفتت إلى التقارير بشأن استخدام الأطفال دون 15 عاماً ضمن قوات القمع، معتبرة ذلك «جريمة حرب».

وتشير الرسالة التي نشرت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية مقتطفات منها (الاثنين)، إلى أن مهسا أميني توفيت على أثر «ضربات متعددة في الرأس» بسبب «سوء الحجاب». وردد المحتجون شعار «جاء شهر آبان يا سيد علي... جاء شهر الثأر»، في إشارة إلى احتجاجات منتصف نوفمبر 2019، التي سقط فيها نحو 1500 قتيل، بحسب ما كشفت مصادر حكومية لوكالة «رويترز» حينذاك. وأظهرت تسجيلات فيديو مساء (الاثنين)، تجمعات في منطقة نواب المجاورة لمنطقة باستور، مقر المرشد الإيراني علي خامنئي، لكن قائد الوحدة البحرية في «الحرس الثوري» علي رضا تنغسيري، قلل من الاحتجاجات. وقال إنها «لم تكن قضية جدية، ولا تشكّل خطراً على إيران»، متهماً الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا وإسرائيل وبعض الدول الأوروبية، بالوقوف وراء نشوب الاحتجاجات.

وتجددت الاحتجاجات في عدة جامعات إيرانية، بحسب تسجيلات فيديو نشرتها اللجنة التنسيقية للنقابات الطلابية على شبكة «تلغرام». وذكرت تقارير أن جامعة همدان شهدت مناوشات بين الطلاب وقوات الأمن، على أثر مسيرات غاضبة بعد مقتل الطالبة نكين عبد الملكي (21 عاماً) إثر ضربات بهراوات في الرأس، حسبما أوردت منظمة «هه نغاو» الحقوقية الكردية.وتوترت الأجواء في جامعة خواجه نصير الهندسية في طهران، حيث حاول المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي، إلقاء كلمة للطلاب والرد على أسئلتهم. وذكرت تقارير أن بهادري جهرمي واجه هتافات غاضبة من الطلاب الذين رددوا شعار «الموت للديكتاتور».

وأشارت وكالة «إيسنا» الحكومية بدورها، إلى أن الطلاب رددوا شعار «المرأة، الحرية، الحياة»، وكذا «الرجل، الوطن، العمران». وقال بهادري جهرمي للطلاب، إنه «شعارنا جميعاً، وسمعناه كثيراً هذه الأيام، نحن نسعى دوماً لتحقق الحرية والاستقلال والعمران». وأضاف: «المنافسون لم يتمكنوا من وقف نمو إيران، لكنهم أبطأوا سرعتها». وذكرت الوكالة، أن بهادري جهرمي «طلب من مقدم البرنامج أن يسمح للطلاب بترديد الهتافات».

وأشارت الوكالة أيضاً، إلى ترديد: «كلنا مهسا... سنواصل القتال»، وقال المتحدث: «أنا أقبل شعاركم، لكن أي بيئة لها أدواتها للقتال رغم أننا لا نخوض حرباً، لكن إذا أردنا القتال في الجامعة، فالأدوات هي القلم والحوار، والجامعة تعرف بذلك». وتعليقاً على شعار «الموت للديكتاتور»، قال بهادري جهرمي، إن «من علامات الديكتاتورية عدم سماع صوت المعارضة، دعوا الجميع يتكلم، اسمحوا لي بالرد على أسئلة زملائكم».

وبحسب رواية الوكالة الحكومية، واجه الطلاب تصريحات بهادري جهرمي بشعارات حادة. ونقلت عن بهادري جهرمي قوله، إن «جميع ما ترددون شعارات، إذا كنتم مستعدين تقدموا إلى المنصة، واطرحوا ما لديكم، وتحدثوا بمنطق، لكي أرد عليكم»، معرباً عن اعتقاده بأن «جميع التوجهات الإيرانية لديهم ما يقولونه، ويمكن أن تساعد طروحاتكم على تقدم هذه الأمور، لكن هل من الصحيح أن نرفض الخطاب والحوار؟».

وقال بهادري جهرمي: «إذا اعتقل طالب ظلماً، قلوبنا تنبض حتى يتم إطلاق سراحه». وردد الطلاب شعار «لا نريد متحدثاً باسم (الحرس الثوري)». ونقلت وكالة «إيسنا» الحكومية قوله: «سأفتخر إذا كنت من (الحرس الثوري)، لكنني طالب مثلكم أتردد على الجامعة».

وقبل وصول المتحدث، أصدر عدد من طلاب الجامعة بياناً بمناسبة مضي 40 يوماً على مقتل مهسا أميني، تحت شعار «المرأة، الحياة، الحرية». وجاء في البيان: «إذا انتفضنا إثر مقتل إحدى بنات أرضنا، فليس هناك سبب سوى بلوغ القهر والاختناق أعلى مستوياته». وأضاف: «سنطلق صرخة مقابل كل ضربة هراوة وُجهت إلى أرضنا المتعبة، لكي ترى أننا لا ننسى».

كما افترش طلاب جامعة شريف الأرض في باحة الجامعة لتناول الغداء، في مخالفة لقواعد مطبّقة في الجامعات الإيرانية، تتضمن الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة، وارتداء النساء للحجاب. وجاءت خطوة الطلاب غداة احتكاك بين الطلاب وقوات الأمن. وجاء الاحتكاك بعدما أثار اقتحام قوات الأمن للجامعة غضباً في الأوساط الطلابية، مما أدى إلى تعطل الدراسة مطلع الشهر الحالي. ومع استئناف الدروس (السبت)، قامت «طالبات بدخول قاعة تناول الطعام المخصصة للطلاب بعد خلع حجابهن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى