مستشار عسكري أممي: تصعيد الحوثيين قد يقود إلى نسف جهود إحلال السلام

> عدن "الأيام" عبدالسلام هائل:

> ​قال المستشار العسكري للمبعوث الخاص لليمن أنتوني هايورد، اليوم، إن تصعيد جماعة الحوثيين الأخير وأي خطوات قد يتخذها الطرفان في إشعال الحرب من جديد، قد تنسف كل جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة لوقف الحرب وإحلال السلام في اليمن.
ودعا المستشار العسكري الأممي جميع الأطراف إلى مزيد من ضبط النفس لاستمرار السير على طريق تحقيق السلام الشامل.

وكان المستشار الأممي برفقة تورستن اهرن مستشار لإصلاح القطاع الأمني، وأنا كانتو مستشار لإصلاح القطاع الأمني، وبيتر رايس مدير مكتب المبعوث الخاص لليمن في العاصمة عدن، قد التقوا قيادة السلطة المحلية بالعاصمة عدن.

واستقبل الوفد الأممي كل من نائب محافظ عدن أمين عام المجلس المحلي بدر معاون وبحضور وكيل محافظة عدن لشؤون التنمية عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي عدنان الكاف، واللواء مطهر الشعيبي مدير أمن عدن.
وخلال اللقاء، عبر نائب محافظ عدن اللقاء بكلمة ترحيبية بالوفد الأممي، باسم السلطة المحلية ممثلة بوزير الدولة محافظ المحافظة أحمد حامد لملس.


واطلع الوفد الأممي على مجمل الأوضاع التي تعيشها العاصمة عدن، بما في ذلك الأوضاع الأمنية والخدمية، وأكد موقف السلطة المحلية في العاصمة عدن المؤيد والداعم لقرار مجلس القيادة الرئاسي في تصنيف المليشيات الحوثية جماعة إرهابية بعد أن تمادت في عدوانها على أمن وطرق الملاحة البحرية الدولية واستهدافها مؤخرا المنشآت النفطية بميناء الضبة، ما يهدد انعكاسه الأوضاع المعيشية للمواطنين اليمنيين، ويهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية، ويعرض السفن لمزيد من الأعمال الإرهابية وأعمال القرصنة البحرية.

وأشار إلى ما أبدته حكومة الشرعية من مرونة كبيرة طيلة فترة الأزمة والتزامها بشروط اتفاقية ستوكهولم، والتزامها بمبادئ وشروط الهدنة وفتح مطار صنعاء رغم تعنت المليشيات الحوثية الإرهابية، وذلك رغبة في تحقيق السلام ووقف الحرب.
وأضاف: "إننا مع السلام الذي يضمن حقن دماء اليمنيين ويستعيد من خلاله أبناء الشعب اليمني دولتهم، وسلطتهم الشرعية المغتصبة من قبل عملاء إيران".

من جانبه، أكد وكيل محافظة عدن لشؤون التنمية وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي عدنان الكاف أهمية أن يتعامل المجتمع الدولي مع الحوثية كجماعة إرهابية والتعامل معها على هذا الأساس.
وطالب بنقل كل مكاتب الأمم المتحدة من صنعاء ونقلها للعاصمة عدن، كونها العاصمة للحكومة الشرعية المتواجدة حاليا فيها، والمعترف بها دوليا.

بدوره، تطرق مدير أمن العاصمة عدن اللواء مطهر الشعيبي إلى تمكن أجهزة الأمن من القبض على خلايا مدعومة من المليشيات الحوثية والقاعدة وداعش، وكانت على صلة بأحداث التفجيرات والأعمال الإرهابية التي حدثت في العاصمة عدن والمحافظات المحررة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى