عدن تطلق مشروع الطاقة المتجددة في 5 محافظات محررة

> عدن «الأيام» خاص:

> دشن في مدينة عدن، اليوم الاثنين، مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، عبر توقيع عدد من الاتفاقيات لتنفيذ منظومة الطاقة الشمسية لمشاريع المياه في حضرموت وأبين ولحج وتعز والحديدة.

ويأتي المشروع بمساهمة البرنامج السعودي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية «اجفند»، وتنفيذ مؤسسة صلة للتنمية، ويهدف لإعادة تأهيل وتشغيل مشاريع مياه الشرب، ومشاريع الري الزراعي وتحسين خدمات المرافق العامة والحيوية والسكنية باستخدام منظومات الطاقة الشمسية.

وأكد د. محمد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية، في تصريحاته لوكالة "سبأ" الحكومية، على أهمية هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بمليونين و100 ألف دولار، ويستفيد منه أكثر من 62,000 مستفيداً من الفئات الأشد احتياجاً في عدد من المديريات بقطاعات الصحة والتعليم والأمن الغذائي والحماية وتمكين المرأة وعدد من المجالات التي تحقق الأمن المائي، وتعزز الصمود الريفي.

وأكد علي حسن باشماخ المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية، أن المشروع سيعطي نقلة نوعية في رفع الكفاءة التشغيلية لمشاريع مياه الشرب في المحافظات المستهدفة ويلبي احتياجات المواطنين في مجال المياه عبر إعادة تأهيل الآبار، من خلال تنفيذ 12 منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة، وتوفير 35 منظومة ري زراعية بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لـ 20 مرفقاً تعليمياً وصحياً، وإمداد 133 منزلًا بالطاقة المتجددة.

وأوضح إعلام مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن أن البرنامج قدم إسهامات نوعية في تلبية احتياجات مختلف القطاعات الأساسية والحيوية في اليمن.

وأكد أن المشروع سيساهم في توفير مصادر مياه عذبة وآمنة بطاقة نظيفة ومتجددة ، وذلك بالتعاون مع الحكومة والجهات المحلية والمنظمات الدولية والإقليمية لتوحيد الجهود التنموية من أجل الإسهام في تخفيف معاناة المواطنين وتحقيق مستقبل مستقر لليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى