عدن.. بدء مشروع إنشاء قاعدة البيانات الخاصة بالنوع الاجتماعي

> عدن «الأيام» خاص:

> قال إعلام اللجنة الوطنية للمرأة في مدينة عدن، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة دشنت بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مشروع إنشاء قاعدة بيانات للقيادات والكوادر النسوية في عدد من الوزارات للإسهام في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها لصنع تغيير إيجابي في المجتمع.

وتأتي هذه الورشة ضمن المرحلة الأولى من مشروع قاعدة البيانات الخاصة بالنوع الاجتماعي في البلاد الذي تنفذه اللجنة الوطنية للمرأة.

وأكدت د. شفيقة سعيد رئيسة اللجنة الوطنية على أهمية وجود قاعدة بيانات خاصة بالنوع الاجتماعي في المؤسسات الحكومية.

وأضافت "حرصت اللجنة على إنشاء قاعدة بيانات للنوع الاجتماعي في مختلف المؤسسات الحكومية لمعرفة عدد وجود النساء ومؤهلاتهن للاستفادة منها ورفعها للجهات الرسمية من أجل تعيين النساء في مناصب اتخاذ القرار والمناصب الاستشارية العليا وتقييم مشاركتهن في الحياة القيادية على جميع المستويات".

وذكرت أن الهدف من جمع قاعدة البيانات تسهيل الوصول السريع للقيادات النسوية سواء على مستوى القطاع العام أو مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والمكونات السياسية المختلفة.

ويأتي هذا المشروع بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة من أجل تمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

وأكدت أن المشروع سيدفع بالمرأة إلى مستويات صنع القرار وسيضمن لها الحق في المشاركة السياسية والمفاوضات وفي مراكز صنع القرار.

وقالت استشارية الإعلام وداد البدوي، في كلمة بالنيابة عن السيدة دينا زوربا ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن، إن مشروع اللجنة الوطنية للمرأة الرامي لجمع قاعدة بيانات من منظور جندري في مختلف المؤسسات الحكومية مهم جدا في ظل المتغيرات السريعة في البلد، وسيساهم هذا المسح بالوصول إلى مؤشرات دقيقة حول القضايا التي تخص المرأة وقياس مستوى التمكين.

وأضافت البدوي، هذا العمل سيساعد على بناء الخطط وتصميم البرامج وفق لدراسات وتتبع الفجوات في إطار الدوائر والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، وهذا ما سيخدم المرأة في المشاركة بالحياة العامة، وحتى تأخذ موقعها المناسب في صناعة القرار والمشاركة المجتمعية، وعلينا أن نتعامل مع المرأة كونها رقم صعب يجب أن ينعكس في الملف الاقتصادي والتنموي أيضا.

وتعاونت اللجنة الوطنية مع الخبير الوطني لإنشاء قاعدة بيانات د. علي السقاف أستاذ الاقتصادي القياسي والإحصاء بجامعة عدن لإقامة ورشة تدريبية لتأهيل 11 مشاركة حول المفاهيم العامة لإنشاء قاعدة بيانات لتحديد الفجوة للنوع الاجتماعي إلى جانب تحليل مراحل مشاركة المرأة بالإضافة إلى التعرف على معوقات مشاركة المرأة في صنع القرار والمواطنة والمشاركة المجتمعية وبناء القدرات بهدف التغيير في المجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى