من هي نور حيدر التي حول الإنجليز معلامتها إلى مدرسة وكرّمتها الملكة إليزابيث

> عدن «الأيام» خاص :

> نشاطاً توعوياً في مدرسة أسستها عدنية وحفيدتها تكافح على خطاها بتمكين المرأة
> مدرسة نور حيدر العريقة في مديرية الشيخ عثمان (مدرسة الشهيد العبيدي سابقا) من أقدم المدارس في العاصمة عدن، وتعتبر مؤسستها من أوائل التربويات في الجزيرة العربية، ومؤخراً أقامت المبادرة الدولية للكرامة الإنسانية "جلوبل ديجنتي" نشاطاً توعوياً للطالبات في هذه المدرسة.

نور حيدر
نور حيدر

وترأس المؤسسة هبه فهيم حيدر وهي حفيدة المرحومة نور حيدر سعيد والتي تعتبر رائدة في تعليم الفتيات في اليمن، وهي من أوائل التربويات في الجزيرة العربية، ولدت عام 1911، عاشت في منطقة الشيخ عثمان، حيث كان والدها فقيهاً يدرّس الأولاد في الكتاتيب (المعلامة)، وعلى يديه تلقت نور وشقيقتها تعليمهما بين عامي 1917-1922.


بمساعدة شقيقتها لول حيدر، أسست نور حيدر «معلَامَة» (مكان للتعليم الإسلامي) للبنات في منزلها: لتُعلّم البنات فيها القرآن ومبادئ اللغة العربية الأساسية، عام 1934، حوّل الإنجليز المعلامة إلى مدرسة ابتدائية، تولّت نور حيدر إدارتها، تقاعدت عام 1968 وتوفيت في 28 أغسطس عام 2001م.


كرّمتها الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا أثناء زيارتها لعدن أثناء فترة الاستعمار البريطاني لها بأرفع وسام بريطاني وهو وسام جورج السادس عشر والعضوية الشرفية في مجلس العموم البريطاني.


وفي هذه المدرسة التي أسستها نور حيدر، أقامت حفيدتها الناشطة المجتمعية المعروفة هبه فهيم حيدر، المبادرة الدولية للكرامة الإنسانية وهي برنامج نشاطي توعوي تنفذه مؤسسة"جلوبل ديجنتي" حيث استضافت المدرسة هذا النشاط وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكرامة، ولقى النشاط تفاعلاً كبيراً من الطالبات وإدارة المدرسة.


وأشارت رئيسة المؤسسة هبه فهيم حيدر عن إعجابها بالمستوى المشرف لمدرسة نور حيدر وما لمسته من تجاوب و ترحيب كبير من الطالبات والإدارة المدرسية وعلى رأسهم مديرة المدرسة الأستاذة القديرة أشواق طه.


وعن هذه المبادرة تقول حيدر "إن مبادرة الكرامة الإنسانية قد تأسست في عام ٢٠٠٥ وانتشرت حول أكثر من ٨٠ دولة بإشراف أعضاء منظمة "جلوبل شيبرز" العالمية ومن المؤسسين لهذه المبادرة الملاكم المسلم محمد علي كلاي حيث تهتم بغرس مفهوم الكرامة و التوعية بمخاطر التنمر ومحاربة السلوكيات الخاطئة وغرس العادات الأخلاقيات الحسنة.


و من جهتها عبّرت الأستاذة أشواق طه مديرة المدرسة عن سعادتها بمبادرة الكرامة الإنسانية جلوبل ديجنتي كونها من المبادرات الإنسانية ذات المحتوى العميق التي تهدف إلى خلق جيل واعٍ ذا فكر ثاقب ناقد متطلع ومتميز يعمل لغد أفضل يلبّي احتياجات المجتمع".


وشكرت مديرة المدرسة أشواق طه رئيسة المؤسسة هبة فهيم حيدر اختيار مدرسة نور حيدر للبنات لهذه المبادرة، متمنية لهم المزيد من النشاطات والفعاليات الهادفة.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى