الكهرباء تطلب 51 كم مربع لمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات ببئر أحمد

> عدن «الأيام» خاص:

> طالب وزير الكهرباء والطاقة م. مانع يسلم صالح بن يمين، وزير الدولة محافظ عدن أحمد لملس بتخصيص أرضية في منطقة بير أحمد لإنشاء مشروع محطة طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاوات في العاصمة عدن.

وأكد وزير الكهرباء، برسالة مؤرخة في 21 نوفمبر الجاري بعثها إلى محافظ عدن واطلعت عليها "الأيام"، أن مساحة المشروع حددت بموجب الإسقاطات الجوية للموقع وقيدها لصالح المؤسسة العامة للكهرباء - منطقة عدن، باعتبارها الجهة المستفيدة من المشروع، وبصورة عاجلة تمكن شركة إلكتروميكا من بدء أعمال الرفع المساحي واختبارات التربة وتسوير الموقع وتجهيز البنية الأساسية للموقع.

ونصت رسالة وزير الكهرباء التي لم تشر إلى حجم مساحة المشروع والأرضية المفترضة بالنحو التالي: "الموضوع/ الموقع الخاص بمشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات في منطقة بئر أحمد م/ عدن.

تهديكم وزارة الكهرباء والطاقة أطيب تحاياها وتمنياتها لكم بالتوفيق في مهامكم، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه.. فالتوجه العالمي نحو البدائل المتاحة والصديقة للبيئة في عمليات إنتاج الطاقة الكهربائية هو التوجه ذاته الذي وضعته الحكومة نصب أعينها في سبيل تعزيز قدرات المنظومة الكهربائية ومعالجة العجز القائم في الطاقة، حيث تكللت تلك المساعي بتلقينا دعما بإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاوات في العاصمة المؤقتة عدن، وتم إسناد مهام هندسة وتوريد وإنشاء المحطة لشركة إلكتروميكا الدولية (ذ. م. م)، وعلى إثره قام مختصو الشركة بمعية مختصي المؤسسة العامة للكهرباء منطقة عدن خلال الفترة السابقة بتدارس المواقع المقترحة لإنشاء المحطة، وخلصت في منتهاها بتحديد منطقة بئر أحمد عدن كأنسب موقع لإقامة المشروع من بين المواقع الأخرى، وتم بموجبه الالتقاء بقيادة المؤسسة المحلية للمياه وتحديد موقع ومساحة المشروع ضمن المساحات التابعة لحقل مياه بئر أحمد وفقاً للخريطة المرفقة.

وعليه، فإننا نأمل التكرم بالتوجيه للمختصين بتخصيص المساحة المحددة بموجب الإسقاطات المبينة في الصورة الجوية للموقع (مرفقة) وقيدها لصالح المؤسسة العامة للكهرباء/ منطقة عدن كونها الجهة المستفيدة من المشروع بصورة عاجلة، لتتمكن الشركة من بدء أعمال الرفع المساحي واختبارات التربة وتسوير الموقع وتجهيز البنية الأساسية للموقع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى