دورة في مجال مهارات الإسعاف ما قبل المستشفى بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص:

> دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج د. خالد جابر، اليوم الأحد، الدورة التدريبية للرعاية الطبية الطارئة الأساسية ومهارات الإسعاف ما قبل المستشفى التي تقيمها الإدارة العامة للطوارئ والاسعاف بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، تحت إطار البرنامج التدريبي للرعاية الطبية الطارئة لمنظمة الصحة العالمية للمسعفين وسائقي سيارات الاسعاف، وتستمر الدورة من 4 إلى 8 ديسمبر.


و تهدف الدورة إلى تطوير مهارات المسعفين وسائقي سيارات الإسعاف في كيفية إنقاذ حياة المصاب في الحالات الخطرة للاستجابة الطارئة في حالة الطوارئ و الكوارث قبل الوصول إلى المستشفى لتقليل نسبة الوفيات والنقل الصحيح بالطريقة السليمة من موقع الحادث إلى المستشفى.

وأكد جابر، أن هذه الدورة التدريبية تعد دورة نوعية، مشيراً إلى أنه هناك دورات أخرى ستلحقها، مشدداً على المتدربين بان يكونوا عند مستوى المسؤولية والإخلاص وأن يستفيدوا من هذه الدورة ويعملوا على نقل المعلومات للآخرين للتعامل مع الحالات الحرجة.


وتلقى المتدربون في الدورة التدريبية في الرعاية الأولية ما قبل المستشفى في يومها الأول جلسات حول سلامة المشهد ومزود السلامة وتقييم حالة المريض والمساعدة المبدئية والتقييم الأولي النوعي للعلامات الحيوية والانطباع الأولي العام للحالة، واستقرار الحالة الطارئة وتطبيقات على العلاج الأولي والإجراءات الأولية للحفاظ على الحياة.


و سيتلقى المتدربون خلال الأيام المتبقية جلسات اختبار وتقييم ثانوي للتاريخ المرضي والفحص البدني وآلية الإصابة والعلامات الحيوية، وجلسات التدخل الغذائي ومعلومات حول العلاج الدوائي وغير الدوائي والإجراءات والتواصل والاستشارة العلاجية و جلسات حول معالجة مجرى الهواء الأساسي والإجراءات المساعدة وانسداد مجرى الهواء والإجراءات ومهارات الصدمات العملية، وجلسات حول بروتوكول رعاية الإصابات والمسح الأولي والتاريخ المرضي وبروتوكول الصدمة والسيطرة على النزيف.

في ختام الدورة جلسات حول إصابات العمود الفقري وإجراءات تثبيت العمود الفقري وبروتوكول توقف القلب في الإصابات وإصابات الأطراف والصدر والبطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى