مسودة نهائية لجولة مفاوضات جديدة بين صنعاء والرياض

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> صحيفة أردنية:تفهمات جديدة حول تمديد الهدنة باليمن
> كشفت صحيفة أردنية عن تفاهمات تمت بين أطراف النزاع في اليمن المتحاورة برعاية الأمم المتحدة، في كل من الأردن والسعودية وسلطنة عمان، قالت إنها تفتح آمالا جديدة نحو التوصل إلى سلام دائم في البلاد.

ونقلت صحيفة الغد عن مصدر حكومي يمني، أن عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي انتهت مطلع أكتوبر الماضي، لا يعني انتهاء الحوار بين الأطراف اليمنية، من أجل إيجاد حلول لما يتم التشاور بشأنه من عدة قضايا، أهمها الاقتصادية والإنسانية والعسكرية والأمنية.

وأشار المصدر إلى أن ما يجري بين الأطراف اليمنية المتحاورة برعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والإقليمي، ينقصها وجود آليات مسبقة يتم البناء عليها للوصول إلى حلول لجميع القضايا، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ بنود الهدنة، والتي حملها مقترح المبعوث الأممي هانس جروندبيرج.

وأكد المصدر وجود تفاهمات وحلول لعدد كبير من القضايا العالقة حول عدة مسائل، خاصة فيما يتعلق بتمديد الهدنة، وفي جوانب اقتصادية وعسكرية وإنسانية سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب من قبل المبعوث الأممي.

يأتي ذلك فيما جدد المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينج" دعوته مليشيا الحوثي لوقف هجماتها على البنية التحتية في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء ليندركينج مع السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر" والسفير الأمريكي في لدى اليمن "ستيفن فاجن"، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في الرياض "مارتينا سترونج".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن ليندركينج أكد خلال الاجتماع الذي عقد بالرياض أن اليمنيين ودول الجوار والمجتمع الدولي متحدون وراء جهود تحقيق السلام في اليمن.

في السياق كشف خبير أردني، أمس، ترتيبات لوضع اللمسات الأخيرة على مسودة نهائية للحوار والتفاوض بين صنعاء والرياض.

وقال وحيد الطوالبة في منشور على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي، إن وفدا سعوديا رفيعا وصل إلى صنعاء للإجابة على طلبات بإرسال المسودة النهائية للحوار والتفاوض.

ولم يوضح الطوالبة مضامين المسودة أو وقت إعلانها، لكن توقيت كشفها يشير إلى تحقيق الطرفين اللذين تتحدث تقارير إعلامية عن إجرائهما حوارات تكللت مؤخرا بتبادل الوفود والزيارات على مستوى المسؤولين، ومزيد من التقدم على طريق إنهاء الحرب التي تقودها السعودية ورفع الحصار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى