السماد الأبيني "كمبوست" يتفوق على السماد الخارجي

> سالم حيدرة صالح

> دلتا أبين واحدة من افضل المناطق الزراعية على مستوى الجنوب لجودة تربتها الزراعية وهي السلة الغذائية للجنوب ومؤخرا تم انتاج السماد الطبيعي (كمبوست) من قبل مزارعين متخصصين وتفوق على الكمبوست المستورد حيث كانت النتيجة مدهشة والنبات والنمو كان ممتاز جدا.. حيث درجة النمو للنبات سريعة وتمتاز باللون الأخضر.

وقال المهندس الزراعي عبدالقادر خضر السميطي: "ان استخدام كمبوست إنتاج دلتا أبين واستخدم فيها الرمل العادي او ما يسمى الطمي التربة العادية وقد كانت النتائج مذهلة ومدهشة وكان بطل التفوق في هذه التجربة هو كمبوست دلتا أبين"


واكد المهندس السميطي: "ان هذا النوع في دلتا أبين تمدد وسار بخطى واثقة إلى أن وصل دلتا تبن التوأم الوحيد لدلتا أبين وسوف نستمر في هذا العمل ليصبح أساسي، وهو نجاح كبير ويستفاد منه المزارعين في لحج"


وأشار إلى أن نجاح الكمبوست في أبين ولحج هو نجاح جميع المهندسين، وأن كمبوست أبين تم استخدامه قبل كمبوست لحج.

ولعل كمبوست لحج سيكون أيضا أفضل وأرقى وأروع ،مثله مثل كمبوست أبين ولعل البعض سيفهم أن سماد أبين هو أفضل هنا نقول لهم بل كل الأسمدة ستكون بنفس الجودة وبنفس القوة سوى كانت في أبين أو غيرها.


وأضاف أن السماد الأبيني المنتج المحلي الجديد الذي أثبتت الدراسات والأبحاث نجاحه و تفوقه على كل الأسمدة المستوردة وسيوفر أموالا طائلة على المزارعين والذي كانوا يصرفونها في الكيماويات.

مشيرا إلى أن تدريب المزارعين والمهندسين على إنتاج الكمبوست والذي يعتبر عمل بيئي بامتياز لأن فيه تدوير المخلفات الضارة وتحويلها إلى مواد نافعة.

خاص لـ"الأيام"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى