​بايدن يدعم انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين

> واشنطن«الأيام»أ ف ب:

> أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيدافع عن فكرة انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين التي تضم أكبر 19 قوة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، بهدف تعزيز دور القارة.

وسيطلق بايدن موقفه خلال قمة أميركية-إفريقية تبدأ الثلاثاء في واشنطن، وتستمر 3 أيام، وستبدي خلالها إدارة بايدن عزمها على التقرّب أكثر من القارة الإفريقية حيث تعزز الصين وروسيا نفوذيهما.

وقال المدير التنفيذي لشؤون إفريقيا في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جاد ديفرمونت إن "الوقت قد حان لكي تحظى إفريقيا بمقاعد دائمة في المنظمات والمبادرات الدولية".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى مزيد من الأصوات الإفريقية في الحوارات الدولية بشأن الاقتصاد العالمي والديمقراطية والحوكمة والتغيّر المناخي والصحة والأمن".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستتطرق إلى دور الاتحاد الإفريقي والهند التي سترأس مجموعة العشرين عام 2023.

وجنوب إفريقيا هي البلد الإفريقي الوحيد حالياً في مجموعة العشرين التي أصبحت بهيئتها الحالية بعد الأزمة المالية التي ضربت العالم عام 2008.

وخلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، دعم بايدن مطالب الاتحاد الإفريقي بمنح إفريقيا وأميركا اللاتينية مقاعد دائمة في مجلس الأمن، وجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة اليابان والهند.

وعلى نطاق أوسع دعمت الإدارة الأميركية الدور الدبلوماسي الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي في القارة، وأرست علاقات ودية مع الرئيس الحالي للاتحاد الرئيس السنغالي ماكي سال، الذي يزور واشنطن الأسبوع المقبل، للمشاركة في القمة.

وكانت إندونيسيا، التي استضافت قمة مجموعة العشرين في ديسمبر، دعت سال للمشاركة في الحدث الذي أقيم في بالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى